دولي

الكرملين: لا دلائل في الوقت الراهن تؤكد فرضية العمل الإرهابي في كارثة الطائرة الروسية

في سياق متصل أكد الكرملين اليوم أنه لا توجد في الوقت الراهن أي دلائل تؤكد فرضية العمل الإرهابي على متن طائرة “تو154” لتابعة لوزارة الدفاع الروسية التي تحطمت أمس فوق البحر الأسود مبينا أنه لا يوجد شيء يدعم الفرضيات الأخرى أيضا.

ونقل موقع روسيا اليوم عن ديميتري بيسكوف الناطق الصحفي باسم الكرملين قوله “لم يحصل هناك أي تطور في التحقيق يجعل أيا من الفرضيات المطروحة ذات أولوية” مضيفا” أنه من السابق لأوانه الحديث عن شيء بشكل مؤكد”.

واعتبر المتحدث الروسي أن المهمة ذات الأولوية في الوقت الراهن هي إنجاز كل عمليات البحث.

وكان وزير النقل الروسي مكسيم سوكولوف أعلن في وقت سابق اليوم أن التحقيق في كارثة الطائرة “تو 154” يركز على فرضيتي عطل فني وخطأ الطاقم.

وقال سوكولوف الذي يترأس اللجنة المعنية بالتحقيق في الكارثة “لا تشمل الفرضيات الأساسية للتحقيق احتمال وقوع عمل إرهابي ولذلك ننطلق من أن أسباب الكارثة تعود إما إلى عطل فني أو إلى خطأ الطاقم”.

وجاءت تصريحات سوكولوف أثناء اجتماع للجنة التحقيق بعد يوم من تحطم الطائرة بعد دقائق على اقلاعها من مطار أدلر جنوب روسيا حيث كانت متجهة الى سورية وعلى متنها 84 راكبا إضافة إلى ثمانية من أفراد الطاقم ومن بين الركاب 68 موسيقيا من فرقة الكسندروف و9 صحفيين من القنوات التلفزيونية القناة الأولى و “ان تي في” و “زفيزدا”.

بدورها أعلنت وزارة الطوارىء الروسية اليوم عن توسيع منطقة عمليات البحث قبالة سواحل سوتشى حيث تحطمت الطائرة.

وأوضح مصدر في الوزارة أنه تم تعزيز المجموعة التى تتولى البحث عن جثامين ضحايا الطائرة وصندوقيها الأسودين مشيرا إلى تجاوز عدد أفراد المجموعة 3500 شخص بالإضافة إلى 200 آلية بما فيها 39 سفينة وزورقا و 32 طائرة ومروحية وكذلك طائرات بلا طيار و 135 غواصا و7 أجهزة مخصصة للعمل فى أعماق البحر.

وكان رجال الإنقاذ تمكنوا في اليوم الأول لعمليات البحث من انتشال 11 جثمانا و154 قطعة من الطائرة المنكوبة فى الوقت الذى لم تتوقف فيه عمليات البحث خلال الليل.