الشريط الاخباريدولي

العدل الأمريكية: شرطة شيكاغو ارتكبت جرائم خطيرة وممنهجة ضد المدنيين

أقرت وزارة العدل الأمريكية بارتكاب الشرطة في مدينة شيكاغو جرائم وانتهاكات ممنهجة ضد المدنيين ولا سيما المتحدرين من أصول إفريقية ولاتينية.

وجاء في تقرير من 161 صفحة أعدته الوزارة ونقلت رويترز مقتطفات منه أن: «شرطة شيكاغو استخدمت بصورة روتينية وأسلوب ممنهج القوة المفرطة وانتهكت الحقوق الدستورية للمواطنين الأمريكيين وخاصة من الأقليات».

بدورها قالت المدعية العامة الأمريكية لوريتا لينش أن: «وزارة العدل الأمريكية خلصت إلى وجود سبب معقول يدفع للاعتقاد بأن إدارة شرطة شيكاغو تنخرط في ممارسات منهجية لاستخدام القوة المفرطة في انتهاك واضح للدستور الأمريكي».

وارتفع عدد الجرائم التي ارتكبتها الشرطة الأمريكية خلال العامين الماضيين حيث قام ضباط الشرطة ولا سيما في مدينة شيكاغو بقتل العديد من الأمريكيين المتحدرين من أصول إفريقية ولاتينية لمجرد الاشتباه بتصرفاتهم ما أدى إلى موجة واسعة من الانتقادات والاحتجاجات على عنف وعنصرية الشرطة الأمريكية.

وجاء تقرير وزارة العدل الأمريكية بعد الانتهاء من تحقيق بدأته في كانون الأول عام 2015 في جريمة قتل الشاب الأمريكي من أصل إفريقي لاكوان ماكدونالد الذي تعرض لإطلاق النار من قبل شرطي في شيكاغو 16 مرة.

وتكررت مثل هذه الجرائم كثيرا العام الماضي وشملت في بعض الحالات إطلاق الشرطة الأمريكية النار على مراهقين قاصرين وأطفال.

ورغم تورط الشرطة الأمريكية بآلاف حوادث إطلاق النار إلا أن عدد رجال الشرطة الذين تعرضوا للمساءلة القانونية لا يتجاوز الـ54 منذ عام 2005 وبحسب إحصاءات أعدتها صحيفة واشنطن بوست الأمريكية عام 2015 فإن الشرطة قتلت 570 شخصا بالرصاص في العام المذكور.