الشريط الاخباريدولي

عراقجي: أمريكا انتهكت الاتفاق النووي وأخرت تنفيذه خلال العام الماضي

أكد مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون الدولية والقانونية عباس عراقجي أن أمريكا وعدداً من الدول انتهكت الاتفاق النووي وأخرت تنفيذه خلال العام الماضي.

وقال عراقجي في مؤتمر صحفي اليوم بمناسبة الذكرى الأولى لتنفيذ الاتفاق النووي.. إن”تعاوننا مع الدول الأخرى في مجال الطاقة النووية السلمية مستمر ونؤكد على أن الاتفاق النووي هو التزام دولي متعدد الأطراف ويجب على الرئيس الأمريكي الجديد أن يتقبل تداعيات تجاهله ولن نعيد إجراء المفاوضات النووية مرة أخرى”.

وأشار عراقجي إلى أن برنامج إيران النووي يسير على مساره بصورة مشروعة ونحن نعمل على أجهزة متطورة وسنحصل على عملية تخصيب اليورانيوم الصناعي خلال 15 عاما، لافتاً إلى أن الأوضاع في مجالات التبادلات المصرفية لم تعد إلى مسارها الطبيعي وشهدنا انتهاك الاتفاق النووي وتأخير تنفيذه من جانب أمريكا وبعض الدول خلال العام الماضي.

وقال عراقجي.. إن “أمريكا خلال العام الفائت نكثت بالعهود وماطلت في تنفيذ خطة العمل المشترك الشاملة ولم نكن نتوقع منها غير ذلك”.

يذكر ان الاتفاق النووي الموقع بين غيران ومجموعة خمسة زائد واحد في تموز عام  2015 دخل حيز التنفيذ في الـ 16 من كانون الثاني عام 2016.