محليات

الحد من المركزية وتأمين قطع التبديل أهم مطالب السكك الحديدية

تركزت مداخلات أعضاء نقابة عمال السكك الحديدية في مؤتمرهم السنوي على الحد من المركزية وإعطاء صلاحيات إدارية وفنية لمدراء الفروع في المحافظات حرصا على العمل والعاملين والإسراع في انجاز الجسر الدوار لقاطرات مستودع اللاذقية وتسوير الخط الحديدي بين محطتي البضائع والمرفأ وإتمام الوصلة السككية داخل المنطقة الحرة المرفئية في اللاذقية لتسهيل مرور الشاحنات وإضافة خطوط جديدة في محطتي المرفأ القديم والجديد.

وطالب المشاركون أيضا بضرورة رفد المؤسسة العامة للسكك الحديدية بعدد من القاطرات وعربات الركاب وشاحنات نقل البضائع وصهاريج المحروقات وتأمين قطع التبديل اللازمة لصيانتها والإسراع باستصدار قانون الضابطة والركب السككي للخطوط الحديدية، بالإضافة إلى منح العاملين في المؤسسة طبيعة عمل مستحقاتهم من اللباس والأحذية وتأمين جهاز لفحص البضائع المنقولة وفتح منفذ استهلاكي في فرع السكك الحديدية وتحديث العربات.

ولفت عماد دغيم رئيس الاتحاد المهني لنقابات عمال السكك الحديدية إلى التنسيق القائم بين الاتحاد والإدارة العامة للسكك الحديدية لتكليف موظف من أجل تأشير الأضابير ماليا مع وجود خطة للتعاون في هذا المجال مستقبلا بحيث يكون لكل محافظة تأشيراتها المالية الخاصة وتشكيل لجنة خاصة بالتعاون مع وزارة النقل لحل موضوع صرف تعويضات الأعمال الخطرة للعاملين بشكل سريع وعادل.

من جانبه لفت عمر حورية عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العام لنقابات العمالي إلى أهمية المؤتمرات السنوية للنقابات العمالية كونها تمثل محطات للتقويم والمراجعة ومن خلالها يتم تحديد رؤية العمل المستقبلية لدفع مسيرة العمل النقابي بغية تلبية مطالب العاملين.

وأكد منعم عثمان رئيس الاتحاد معالجة مشكلة الطبابة والصيدلية العمالية مع الحرص على زيادة الخدمات العمالية منوها بالدور الوطني للطبقة العاملة السورية وتنظيمها النقابي التي برهنت على وطنيتها ووقوفها صفا واحدا لمساندة قواتنا المسلحة والتزامها بتعزيز صمود الوطن وتمثلها لتوجيهات السيد الرئيس بشار الأسد.

بدوره أشار عدنان بيطار مدير فرع السكك الحديدية في اللاذقية إلى حصول كل عامل كان موجودا بشكل فعلي في ميدان العمل على مكافآت تعادل جهده المبذول، وأكد أن الدراسة حول إطلاق رحلات ركاب بالقطارات من اللاذقية نحو حمص تتجه نحو التنفيذ الفعلي قريبا جدا.

كما تحدث شعبان مشلبن رئيس النقابة عن لقاءات عديدة جمعت بين أعضاء النقابة والمدراء المعنيين في فرع اللاذقية والمؤسسة العامة بحلب لمعالجة ديون الصيدلية العمالية وإيجاد صيغة لصرف هذه الديون، مشيرا إلى حرص النقابة على تنسيب كل العمال الجدد إلى صفوفها وصناديقها المختلفة كصندوق التكافل الاجتماعي والمساعدة الاجتماعية وأن عدد المنتسبين للنقابة وصل حتى نهاية العام الماضي إلى أكثر من 1021 عامل في الخطوط الحديدية بمحافظة اللاذقية.

البعث ميديا- اللاذقية: عائدة أسعد