دولي

بيسكوف: من المبكر التعليق على اجتماع أستانا..والكرملين يتابع عن كثب

 

أعلن المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أن الكرملين يتابع تطورات اجتماع أستانا التي تجري على قدم وساق، وأنه من غير الصحيح التعليق عليها الآن.

حيث صرح بيسكوف للصحفيين أن الكرملين يتابع عن كثب سير المحادثات، «ونحن لا نرى أن التعليق على سير الاجتماع الآن ممكناً أو صحيحا، فالمفاوضات في أوجها ورئيس وفدنا ألكسندر لافرينتيف يقدم تلك المعلومات التي يراها ممكنة، حسب الوضع الراهن».

الجدير بالذكر أن المحادثات التي تشهدها العاصمة الكازاخية أستانا استؤنفت اليوم بعد انطلاقها يوم أمس بين ممثلي أطراف الأزمة السورية، بحضور وفد عن الجمهورية العربية السورية برئاسة مندوب الجمهورية العربية السورية في الأمم المتحدة بشار الجعفري، ووفد الجماعات المسلحة الذي يضم ممثلين عن فصائل المعارضة المسلحة برعاية روسيا وإيران وتركيا، وكذلك المبعوث الأممي ستافان دي مستورا، من أجل تثبيت نظام وقف الأعمال القتالية المعمول به حاليا في سوريا والذي دخل حيز التنفيذ في 30 كانون الأول/ديسمبر الماضي.

ومن المتوقع أن تصدر أطراف المفاوضات بيانا ختاميا خلال مؤتمر صحفي مشترك، كما أنه من المفترض أن تكون محادثات أستانا الحالية تمهيداً لانطلاق مفاوضات جنيف المقررة يوم 8 شباط المقبل.