الشريط الاخباريدولي

لاريجاني: منع دخول الإيرانيين إلى أمريكا قرار عنصري

اعتبر رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني أن منع دخول الإيرانيين إلى الولايات المتحدة بموجب قرار للرئيس الأمريكي دونالد ترامب “يفضح محاولات الادارات الأمريكية إخفاء روح العنصرية العنيفة وراء شعارات الديمقراطية وحقوق الإنسان المزيفة”.

وقال لاريجاني في كلمة له اليوم خلال جلسة لمجلس الشورى.. إن “إجراء الإدارة الأمريكية الأخير بمنع دخول مواطني بعض الدول الإسلامية بمن فيهم الإيرانيون إلى الولايات المتحدة بذريعة الخشية من العمليات الإرهابية يثير السخرية” مشددا على أن إيران تصدت للإرهابيين خلال السنوات الماضية وذلك قبل أن تنضم بعض الدول إلى هذا التوجه لمكافحة الإرهاب.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وقع أمس الأول قرارا تنفيذيا يعلق قدوم اللاجئين ويفرض قيودا مشددة على المسافرين من سبع دول من منطقة الشرق الأوسط بينها إيران بذريعة وجود إرهابيين في صفوفهم.

إلى ذلك حث عدد من النواب الإيرانيين الرئيس الإيراني حسن روحاني على اتخاذ خطوات عاجلة في الدفاع عن حقوق الإيرانيين و”مجابهة” قرارات الرئيس الأمريكي.

ودعا عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى النائب حشمت الله فلاحت بيشه الى اتخاذ خطوة “عملية وعاجلة” بهدف الدفاع عن حقوق الإيرانيين في مواجهة قرار ترامب واصفا القرار بأنه من “أول القرارات التي تتسم بالتناقض لأن أي إيراني لم يدن بقتل أمريكي منذ عشرات السنين”.

وكانت جمعيات أمريكية مختصة بالدفاع عن الحقوق المدنية رفعت أمس دعوى قضائية اعتراضا على قرار ترامب بينما دعت المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والمنظمة الدولية للهجرة الرئيس الأمريكي إلى الاستمرار في استقبال اللاجئين في بلاده والامتناع عن التمييز على أساس العرق أو الجنسية أو الدين.