ثقافة وفن

ندوة ثقافية بمكتبة الأسد حول دور المرأة في مواجهة الفكر المتطرف

تركزت محاور الندوة الثقافية التي نظمتها اليوم الجمعية الخيرية للتنمية المستدامة في مكتبة الأسد بدمشق حول دور المرأة في مواجهة الفكر المتطرف.

وفي محاضرتها رأت الدكتورة نهلة عيسى الأستاذة في كلية الإعلام بجامعة دمشق أن الحديث عن دور للمرأة في مواجهة التطرف يفترض التركيز على بنية المجتمع ككل وموقع المرأة فيه الذي يسمح أو لا يسمح بوجود دور مستقل لها بعيدا عن الأعراف والتقاليد الاجتماعية، مضيفة: ان وجود دور للمرأة يعني أن تكون حرة الإرادة مع ضرورة إحداث تغيير مجتمعي يجعل التقسيم مبنيا على الجهد والقدرة وليس على أساس الجنس.

ولفتت الدكتورة عيسى في الندوة التي أدارتها هيلانة عطالله إلى أنه يمكن للمرأة أن تلعب دورا حقيقيا في مجتمعاتنا إن أصرت على وجودها في مواقع صنع القرار ووضعت البرامج لتغيير بنية المجتمع ونظرته لها.

بدوره قدم الدكتور عماد فوزي شعيبي الأستاذ في قسم الفلسفة بجامعة دمشق شرحا علميا حول تركيبة عقل الأنثى بين فيه أن النساء بالعموم لا يمكن أن تكن متطرفات، لأنهن يستخدمن النصف الأيمن من المخ أكثر من النصف الأيسر ويمتلك هذا النصف دلالات كبيرة على المستوى المعرفي فهو يتعامل ضمن مستوى شعوري وحدسي غير متمسك بالنصوص ويقدر الآخر ويسعى جاهدا للتعاون معه، كما أن العقل الأنثوي تعددي يرى الحياة بألوانها المتعددة.

ولفت الدكتور شعيبي إلى أن استخدام آليات عمل النصف الأيمن لمحاولة إرساء قواعد عامة تعليمية تكون منهجا تعليميا، ينتج عالما بلا تطرف.