دولي

محكمة تابعة للأمم المتحدة تطالب النظام التركي بالإفراج عن قاض

طالبت محكمة تابعة للأمم المتحدة اليوم النظام التركي بالإفراج عن قاض اعتقل في إطار حملة القمع التعسفية التي يشنها رئيس النظام رجب طيب أردوغان لتصفية خصومه ومعارضيه مستغلا محاولة الانقلاب التي شهدتها تركيا منتصف تموز الماضي.

ونقلت رويترز عن “آلية الأمم المتحدة للمحاكم الجنائية الدولية” قولها إن القاضي التركي ايدين صفا اكاي يتمتع بحصانة دبلوماسية بصفته قاضيا في الأمم المتحدة وسجنه يمثل انتهاكا لاستقلال القضاء مطالبة النظام التركي بالإفراج عنه بحلول 14 شباط المقبل حتى يتمكن من شغل مقعده في هيئة المحكمة التي تنظر في قضية سياسي رواندي متهم بارتكاب إبادة جماعية في بلاده.

وتعتبر “آلية الأمم المتحدة” البديل القانوني الحالي للمحاكم التي نظرت في الجرائم التي ارتكبت أثناء الإبادة الجماعية في رواندا.

النظام التركي يقر بطرد أكثر من 94 ألف موظف حكومي في إطار حملة القمع التي ينفذها بذريعة محاولة الانقلاب

وأقر النظام التركي بطرد أكثر من 94 ألف موظف حكومي بذريغة ارتباطهم بمحاولة الانقلاب الأخيرة التي جرت في تركيا العام الماضي.

ونقلت وكالة رويترز عن وزير العمل التركي مؤذن أوغلو قوله اليوم.. “انه تم إخضاع 125485 موظفا وعاملا في الخدمات العامة لإجراءات قانونية بعد محاولة الانقلاب” مبينا أيضا انه تم تسريح 94867 موظفا منهم حتى الآن.

شرطة نظام أردوغان تعتقل برلمانية من حزب الشعب الجمهوري

إلى ذلك اعتقلت شرطة النظام التركي اليوم البرلمانية في مجلس حزب الشعب الجمهوري سارا قاضي جيل أثناء حضورها إلى قصر العدل في تشاغلايان بمدينة اسطنبول للإدلاء بإفادتها في قضية كانت قد رفعتها السلطات التركية بحقها سابقا.

ونقل موقع خبر ترك عن النائب عن حزب الشعب الجمهوري باريش ياركاداش قوله على حسابه في موقع تويتر..”إن الشرطة التركية أوقفت قاضي جيل أثناء حضورها إلى قصر العدل للإدلاء بإفادتها في قضية مرفوعة ضدها سابقا بذريعة تغريدات نشرتها على موقع تويتر”.

وأفاد الموقع بأن القضية المرفوعة ضد قاضي جيل تتمحور حول اتهامات بإهانة رئيس النظام التركي ونجله بلال وتحريض الشعب على “الحقد والكراهية”.

من جانبها أشارت قاضي جيل إلى أن الإعلام الموالي لحكومة رئيس النظام التركي شن حملة دعائية سوداء ضدها بسبب تغريدة نشرتها قبل ست أو سبع سنوات.

سلطات نظام أردوغان تعيد اعتقال المتحدث باسم حزب الشعوب الديمقراطي

وفي سياق متصل أصدرت إحدى محاكم النظام التركي في ديار بكر حكما بإعادة اعتقال المتحدث باسم حزب الشعوب الديمقراطي ايهان بيلغن بذريعة العضوية في تنظيم إرهابي ونشر الدعاية لمصلحة هذا التنظيم.

وكانت شرطة نظام رجب طيب أردوغان إعادت توقيف بيلغن ظهر اليوم في ديار بكر بعدما تم الإفراج عنه أمس على خلفية اعتراض النيابة العامة على ذلك.

يشار إلى أن المحكمة ذاتها كانت أصدرت أمس حكما بتوقيف النائبة عن حزب الشعوب الديمقراطي مرال دانيش بشتاش بالتهمة نفسها.

يذكر أن السلطات التركية كانت اعتقلت الرئيسين المشاركين لحزب الشعوب الديمقراطي صلاح الدين ديمرتاش وفيغن يوكسك داغ إضافة إلى 8 نواب عن الحزب بالتهم نفسها.

ويتعرض الأتراك بمختلف مكوناتهم وقطاعاتهم منذ فرض حالة الطوارئ في الـ 21 من تموز الماضي بذريعة محاولة الانقلاب ضد أردوغان لحملات إقالة واعتقال وقمع طالت عشرات آلاف الأشخاص بمن فيهم مدرسون وقضاة وبرلمانيون وإعلاميون إضافة إلى عسكريين وضباط كبار في الجيش والشرطة.