الشريط الاخباريدولي

أردوغان يعترف بصحة التسجيلات.. وزعيم تركي يتهمه بالجنون

اعترف رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان بصحة 2 من أصل 5 تسجيلات صوتية لمكالمات هاتفية منسوبة له، وجاء اعتراف أردوغان أثناء اجتماع له مع أعضاء المجلس الإداري للحزب في أنقرة.

التسجيلات التي اعترف بها اردوغان هما المكالمة الهاتفية التي أجراها مع وزير العدل والتي يتضح من خلالها مدى تأثير أردوغان على قرارات وزير العدل وامتثاله لتعليماته، إضافة إلى تناوله مواضيع طائفية حين حذر وزير العدل من أحد القضاة قائلاً له ” انتبه ذلك القاضي علوي “. أما المكالمة الثانية فهي عبارة عن حديث أجراه أردوغان مع أحد رجال الأعمال الأتراك ويبدو من خلال المكالمة أن الاثنين كان يتحدثان عن صفقة تجارية غير قانونية.

في سياق متصل،  قال رئيس حزب الحركة القومية التركي المعارض “دولت بهتشلي” إن تركيا في طريقها نحو نظام ديكتاتوري استبدادي.

وأضاف بهتشلي في كلمة ألقاها أمام أتباع الحزب في مدينة إزمير غربي تركيا أن الأمور في البلاد لا تسير على ما يرام، مشيرًا إلى أن تصرفات النظام الحالي تصبح يومًا بعد يوم أشد قسوة وصرامة، لافتًا إلى أن أردوغان نال دعم الشعب في الانتخابات الثلاث الماضية، غير أنه أصيب بجنون العظمة في السنوات الأخيرة.

ولفت بهتشلي إلى أن أردوغان منغمس في نشوة السلطة بحيث لك يعد يعير سمعاً ويعطي قيمة للمواطنين، إلى درجة أنه لو عبّر أحد أمامه عن آرائه المعارضة له لأمسكته مرافقته الخاصة واحتجزته السلطات، ولا أحد يعرف متى يُخلى سبيله، مشددًا على أن تركيا تتوجه نحو نظام استبدادي، على حد قوله.

وفي تقييم لقضايا الفساد والرشوة التي بدأت في الـ17 من شهر ديسمبر الماضي، دعا بهجالي أردوغان إلى التوقف عن إمطار التهم للقاصي والداني، وإفساح المجال أمام القضاء والشرطة والمكلفين بتطبيق القانون للتحرك للقيام بمهامهم، مؤكداً أن الحزب الحاكم قد تدنّس حتى صار من غير الممكن تطهيره ولم تم غمسه في حوض ماء مملوء بشتى أنواع المنظّفات، على حد تعبيره.

صحيفتي “يورت” و”زمان” التركيتين

 البعث ميديا – ترجمة أسامة شحود