محليات

الأولى على مستوى سورية.. إنتاج حمص من التفاح يتجاوز “186” ألف طن

تجاوز انتاج موسم التفاح فى محافظة حمص في الموسم الزراعي 2016- 2017 “186” ألف طن محققا انتاجا وفيرا وزيادة قدرها اكثر من  80  ألف طن عن الموسم الذي سبقه.

وعزا رئيس دائرة الاحصاء فى مديرية زراعة حمص المهندس احسان الطحش هذه الزيادة الى توفر مستلزمات الانتاج والظروف المناخية والبيئية الملائمة التى شهدتها المحافظة خلال الموسم الزراعي المذكور.

وأشار الطحش الى ان حمص تأتي بالمركز الاول بإنتاج التفاح على مستوى سورية ويبلغ إجمالى عدد اشجار التفاح فيها 4.417  ملايين شجرة مزروعة على مساحة 110 آلاف دونم، علما ان العدد المثمر منها يبلغ 3.567 ملايين شجرة، فيما 2.802 مليون شجرة مزروعة في الاراضي البعلية، لافتا الى ان معظم المساحات المزروعة بالتفاح تنتشر في قرى منطقة المركز الغربي وتلكلخ والقصير.

وفي بلدة كفرام التي تعتبر من اكثر المناطق شهرة بانتاج التفاح على مستوى المحافظة، بين مروان خوري احد مزارعي التفاح ان انتاجه كان وفيرا خلال هذا الموسم، لافتا الى ان عدم تعرض الاشجار لموجات صقيع او برد خلال مرحلة الازهار ونمو العقد أدى الى الحفاظ على الثمار خلال مرحلة النضج والانتاج.

واشار عدد من المزارعين الى انه نظرا لوفرة الانتاج تم تخزين قسم من الانتاج في برادات مخصصة لحفظ الفواكه ليتم تسويقها بشكل تدريجي لتلبية حاجات الاسواق والحفاظ على الجودة والسعر، فيما لفت آخرون الى التكاليف العالية للتخزين في ظل الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي وقلة المحروقات اللازمة لتشغيل المولدات الكهربائية.