محليات

دورة تدريبية حول “زراعة الأسنان والطعوم العظمية” بمشفى ابن النفيس

بدأت أمس في مشفى ابن النفيس بدمشق دورة تدريبية حول “زراعة الأسنان والطعوم العظمية” وتتضمن على مدى يومين 7 محاضرات علمية نظرية وعروضا لحالات سريرية خاصة بعمليات زرع.

وبين مدير مشفى ابن النفيس الدكتور هشام سطايحي أن المشفى وعبر قسم جراحة الوجه والفم والفكين يوفر خدمة زراعة الأسنان مجانا بينما يتحمل المريض كلفة المواد فقط، مشيرا إلى أن هدف الدورة تطوير المستوى العلمي والمهني للمشاركين بما ينعكس على الخدمة المقدمة للمرضى.

وحول عمل المشفى أوضح الدكتور سطايحي أنه يوفر خدمات ضمن معظم الاختصاصات الطبية بسعة 160 سريرا ويستعد حاليا لافتتاح قسم المعالجة الفيزيائية والذي سيقدم خدمة نوعية للمرضى، يضاف للأقسام التخصصية الأخرى كقسمي الأورام وجراحة الفم والوجه والفكين.

بدوره أشار مدير صحة دمشق الدكتور رامز أورفلي الى أن الدورة تأتي في إطار برنامج التعليم الطبي المستمر وخطة المديرية لتحسين كفاءة كادرها الطبي والتمريضي في المشافي والمراكز الصحية.

وحول زراعة الأسنان لفت الدكتور أورفلي إلى العمل على الربط الأكاديمي والعلمي بين مشفى ابن النفيس ومركز أديب اللحام التخصصي في طب الأسنان التابع للمديرية بهدف الوصول إلى خدمة ذات جودة عالية وسعر مناسب.

وبين مدير الصحة وجود خطة لتطوير عمل مشفى ابن النفيس حيث سيتم  تسخير كل الإمكانات المتاحة لذلك، فضلا عن التوجه نحو تعزيز تجربة المراكز التخصصية ولا سيما في مجال تدبير الأمراض المزمنة.

وفي محاضرته استعرض نقيب أطباء أسنان دمشق وسفير المجلس العالمي لزراعة الأسنان فى سورية الدكتور رشاد مراد نحو 60 حالة سريرية في زراعة الأسنان، لافتا إلى أن العملية تحتاج إلى وضع خطة بين اختصاصيي جراحة الفكين والتعويضات السنية لضمان أفضل النتائج مع التأكيد على توعية المريض بضرورة الالتزام بتعليمات طبيبه والاهتمام بصحته الفموية والمتابعة بعد إجراء الزرع.

بدوره تحدث الدكتور نبيل قوشجي اختصاصي التشريح المرضي عن الآفات حول الزرع بينما عرض الدكتور اليان أبو سمرة اختصاصي أمراض الفم وجراحة الأسنان وعضو مجلس فرع دمشق لنقابة أطباء الأسنان خصائص التعويضات الثابتة فوق الزرعات.