محليات

اجتماع تنسيقي بين الزراعة والمنظمات الدولية المعنية لتنمية القطاع الزراعي

بحث وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس أحمد القادري في اجتماع تنسيقي اليوم مع المنظمات الدولية العاملة في مجال المساعدات والمنح الإنتاجية سبل توحيد الجهود للتوصل إلى آلية عمل مشتركة للمرحلة القادمة من أجل تنمية القطاع الزراعي ودعم المزارعين.

ولفت الوزير خلال الاجتماع الذي عقد في فندق الشام إلى أهمية العمل الجماعي لما يحققه من نتائج على الأرض يكون لها منعكسات إيجابية على القطاع الزراعي وعلى المزارعين.

وأشار القادري إلى الاهتمام الذي توليه الحكومة للقطاع الزراعي للنهوض به كما كان سابقا. لافتا إلى أن التعاون بين وزارة الزراعة والمنظمات الدولية حقق نتائج على الأرض خلال السنوات الثلاث السابقة سواء في الجانب النباتي أو الحيواني.

وفي تصريح للصحفيين بين القادري أهمية رؤى المنظمات التي تم طرحها خلال الاجتماع للتوصل إلى مخرجات تترجم لبرامج ستطبق خلال فترة وسيكون لها منعكس إيجابي على القطاع الزراعي والفلاحين.

بدوره أكد نائب ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو” آدم ياو في تصريح مماثل أهمية الاجتماع لجهة العمل على تنسيق الجهود بهدف تقديم المساعدات لكل المحتاجين وقال .. “بالرغم من الأزمة لا يزال القطاع الزراعي في سورية واعدا وهو ينتج الكثير ونحن نعمل بالتعاون مع وزارة الزراعة والجهات المعنية على دعم المزارعين للبقاء في أراضيهم والاستمرار في عملهم”.

وقدم ياو عرضا عن نشاطات المنظمة خلال الأزمة ورؤيتها لإعادة تأهيل القطاع الزراعي وعن برامجها المتعلقة بالمنح الإنتاجية وإنشاء نظام مبكر للإنذار عن الجفاف يساعد على التنبؤ بموجات الجفاف القادمة واتخاذ الإجراءات والاحتياطات اللازمة.

كما استعرض عدد من ممثلي المنظمات الدولية النشاطات المنفذة من قبل منظماتهم في القطاع الزراعي والرؤى للتعاون مع وزارة الزراعة.

حضر الاجتماع المعنيين في الوزارة وممثلون عن وزارات الإدارة المحلية والبيئة والشؤون الاجتماعية والعمل والموارد المائية وعن هيئة التخطيط والتعاون الدولي ومنظمة الأغذية والزراعة “الفاو” وبرنامج الغذاء العالمي وشبكة الآغا خان ومركز إكساد واللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي والهلال الأحمر العربي السوري وغيرها من المنظمات غير الحكومية.