Uncategorized

التعامل السليم مع النفايات وآلية إعادة تدويرها في ورشة عمل

تركزت محاور ورشة العمل التي تنظمها وزارة الإدارة المحلية والبيئة في المركز الثقافي بالميدان اليوم حول كيفية التعامل السليم مع النفايات وآلية تخطيط وتنفيذ المبادرات البيئية وتنمية مهارات المشاركين حول إعادة تدوير النفايات وتخفيضها من المصدر.

وشارك في الورشة التي تقام ضمن مشروع تمكين الشباب واليافعين في مجال صحة البيئة الذي تقيمه الوزارة بالتعاون مع منظمة اليونيسيف 30 شابا وشابة من المنظمات الشعبية والجمعيات الأهلية وعدد من ربات المنازل في حي دف الشوك بريف دمشق.

وتهدف الورشة إلى تشكيل فرق توعية من المجتمع المحلي والمنظمات الشعبية تقوم بتنفيذ مبادرات للحفاظ على النظافة ضمن الحي وهي تقام بالتوازي مع حملة توعية مباشرة ضمن الحي بدأت منذ الأحد الماضي وتستمر لمدة أسبوع بمشاركة عدد من الفرق التطوعية من المنظمات والجمعيات الأهلية.

وتحدث خلال الورشة مدير السلامة الكيميائية والنفايات بالوزارة ناظم ثلاج حول الإدارة الآمنة للنفايات في المنزل والحي مشيرا إلى أهمية التعامل الصحيح مع النفايات والتخفيف منها من خلال الفرز وإعادة التدوير خاصة للمواد الورقية والبلاستيكية وإمكانية الاستفادة من النفايات العضوية كسماد وإبعاد المواد الضارة فيها.

من جهتها لفتت المهندسة شغف نحوي من مديرية السلامة الكيميائية بالوزارة إلى أهمية تخفيض النفايات من المصدر منوهة بدور ربات المنازل في نشر الوعي حول ذلك داخل الأسرة وكيفية التعامل مع النفايات الضارة مثل بقايا موازين الحرارة والأدوية منتهية الصلاحية والبطاريات وبقايا اللمبات الكهربائية وعدم استعمال المبيدات الحشرية إلا عند الضرورة.

من جانبه شرح المهندس أديب المصري مخاطر النفايات والمواد الكيميائية على الصحة والبيئة وكيفية التخفيف منها مشيرا إلى عدد من السلوكيات غير الصحيحة كشراء مواد منظفة او مواد تجميل غير مراقبة صحيا وغير معبأة في عبوات تحمل المواصفات النظامية.