سورية

فاليلي: إمكانية اتفاق أميركا وروسيا حول ضرب الإرهابيين في سورية

أكد الجنرال الأميركي المتقاعد مؤسس ورئيس منظمة ستاند اب أميركا باول فاليلي إن هناك إمكانية لاتفاق الولايات المتحدة وروسيا حول القيام بصورة مشتركة بالغارات الجوية على مواقع الإرهابيين في سورية.

وقال فاليلي الموجود في موسكو في تصريح للصحفيين اليوم.. “في الوقت الحالي هناك تنسيق بين واشنطن وموسكو من أجل تجنب وقوع حوادث في الجو ولكن لم يحدث بعد تبادل المعلومات الاستخباراتية والتنسيق المتبادل المباشر بتوجيه الضربات ومع ذلك فإنني واثق من أننا سنصل إلى هذا الوضع أيضا”.

وكان المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديميترى بيسكوف اعتبر أمس أن مكافحة الإرهاب هي أحد المجالات الرئيسية التي يجب أن تتوافق فيها المصالح الروسية مع مصالح الولايات المتحدة.

وأعرب فاليلي عن رفضه للتصريحات الأخيرة لرئيس هيئة قادة الأركان الأميركية المشتركة جوزيف دانفورد حول أن التعاون العسكري بين واشنطن وموسكو غير ممكن بسبب الحظر القانوني ذي الصلة في الولايات المتحدة مشيرا إلى أن هذا الامر من اختصاص السلطة التنفيذية ويمكن للرئيس دونالد ترامب فعل ما يشاء بخصوص هذه القضية.

وكان فاليلى أكد خلال مشاركته بندوة في منتدى فالداى في روسيا هذا الأسبوع أن موسكو وواشنطن ستتوصلان في حزيران المقبل إلى توافق حول تسوية الأزمة في سورية ورجح أن يتم القضاء على القوى الأساسية لتنظيم “داعش” الإرهابي خلال العام 2017.

من جهة ثانية أشار فاليلي إلى احتمال مشاركة مسؤولين أميركيين في الإدارة الحالية في الجولة المقبلة من اجتماع أستانا حول سورية.