محليات

حماة تقرر توزيع الاسمدة بنسبة 50% من الاحتياجات على المحاصيل قبل وصولها

بحث محافظ حماة الدكتور محمد الحزورى خلال اجتماعه اليوم مع اللجنة الزراعية الفرعية فى حماة خطة توزيع الاسمدة التى من المتوقع وصولها خلال الايام المقبلة.
وأشار المشاركون بالاجتماع الى تأخر وصول شحنة السماد التى تم التعاقد على توريدها الى سورية من الخارج لتلبية احتياج المحاصيل وعلى رأسها القمح والبطاطا والشوندر السكرى وتأثير ذلك على الانتاج الزراعى لهذا العام وكذلك اليات توزيع هذه الكميات على الفلاحين وذلك وفقا للمساحات المزروعة فعليا بنسبة 50 بالمئة من احتياجاتها.
وأكد الحزورى أن المحافظة تعمل جاهدة وحسب الامكانيات على دعم القطاع الزراعى وتذليل أى مشكلة تعترضه والتنسيق مع من يلزم لضمان استقرار الانتاج الزراعى وخصوصا للمحاصيل الاستراتيجية التى تشكل داعما لاستقرار الامن الغذائى والاقتصاد الوطنى.
وأوضح عضو المكتب التنفيذى لقطاع الزراعة رفيق عاقل أن الاحتياج الفعلى للمحاصيل المزروعة فى محافظة حماة لهذا الموسم من الاسمدة تقدر ب 9691 طنا منها 6829 طنا فى مجال الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب والباقى للأراضى الواقعة فى مجال زراعة حماة .
وبين رئيس اتحاد الفلاحين فى حماة هيثم جنيد أن تأخر وصول السماد سيؤدى الى انخفاض فائدته وجدواه وبالتالى تراجع الانتاج الزراعى. مشيرا الى أن الاولوية فى توزيع السماد تنبغى أن تكون للفلاحين الذين لم يحصلوا سابقا على الدفعة الاولى من حصتهم من مادة السماد خلال الفترة الماضية. داعيا الى اعادة النظر فى أسعار الاسمدة من قبل المصرف الزراعى والسعى الى خفضها كون الفلاحين يرونها مرتفعة وهناك هامش ربح كبير بين سعرها الفعلى وما يضاف عليه من رسوم من قبل الجهات الزراعية المعنية .
من جانبه طالب مدير الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب المهندس غازى العزى برفع أسعار محصول الشوندر والقمح لتكون ملائمة للجهود الكبيرة والتكاليف الكبيرة فى زراعتها وبما يشجع الفلاحين على مواصلة زراعتهما واستمرار انتاجهما .