الشريط الاخباريدولي

الرئيس الفنلندي: نرحب باستضافة اي لقاء بين بوتين وترامب

أكد الرئيس الفنلندي ساولي نينيستو ترحيب هلسنكي باستضافة قمة تجمع الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأميركي دونالد ترامب أثناء ترؤس بلاده مجلس القطب الشمالي.

وكانت هلسنكي أكدت في كانون الأول الماضي رغبتها واستعدادها الاستضافة هذه القمة وكان الحديث يدور حينها عن اجتماع محتمل في قمة مجلس القطب الشمالي عندما ستصبح فنلندا رئيسة لهذا المجلس الذي يجمع بلدان الشمال الأوروبي وكندا وروسيا والولايات المتحدة الأميركية وتترأسه فنلندا خلال الفترة الممتدة بين عامي 2017 و 2019.

وقال نينيستو في كلمة خلال منتدى “القطب الشمالي .. مساحة للحوار” في مدينة أرخانغيلسك الروسية أوردتها وكالة سبوتنيك الروسية..”أن كل أعضاء الناتو يؤكدون أهمية الحوار مع روسيا إلا أن المسألة مرتبطة بالعلاقات المتبادلة بين الولايات المتحدة الأميركية وروسيا”.

وأضاف الرئيس الفنلندي.. “نحن في الوقت الحاضر لا نعلم كيف ستتطور الأحداث وهذا من دون أدنى شك موضوع العلاقات الثنائية بين الجانبين الروسي والأميركي ولكن هذه العلاقات ذات أهمية ولها قيمة كبيرة لفنلندا”.

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس الروسي أعرب في وقت سابق عن استعداده للقاء ترامب في أي وقت مشيرا إلى أنه من الأنسب منح ترامب الفرصة لتشكيل إدارته الرئاسية.

وجرى أول اتصال هاتفي بين الرئيسين الروسي والأميركي في الـ 28 من كانون الثاني 2017 وتطرق الحديث خلاله إلى العلاقات بين البلدين والقضايا الملحة على جدول الأعمال الدولي كما اتفق الرئيسان على مواصلة الاتصالات الشخصية الدورية وعلى إعطاء تعليمات للعمل على المواعيد المحتملة من أجل اللقاءات بين الرئيسين ومكان انعقادها.