محليات

تحسن واقع المراعي في الحسكة نتيجة الهطولات المطرية

أدت الهطولات المطرية التي شهدتها معظم الأراضي الزراعية في محافظة الحسكة خلال شهر آذار الماضي ومطلع الشهر الحالي إلى تحسن واقع المراعي ما انعكس إيجابا على تربية الثروة الحيوانية.

وبين رئيس دائرة الصحة الحيوانية في مديرية الزراعة بالحسكة الدكتور يحيى داوود أن المراعي المنتشرة في المحافظة توفر الأعشاب الطبيعية والنباتات الخضراء التي تلبي حاجة الحيوانات من المواد الغذائية وتعزز مناعتها من الأمراض السارية، مشيرا إلى أن اعتماد المربين في الفترة الممتدة من شهر تشرين الأول وحتى شهر آذار الماضيين على تغذية قطعانهم بمواد التبن والشعير، بشكل كامل لعدم نمو المراعي أثر على مناعتها وانتشار بعض الأمراض بينها.

وأشار داوود إلى أن الدائرة قامت خلال الشهر الماضي بتحصين 874ر39 الفا من الثروة الحيوانية ضد الحمى القلاعية و6520 رأس أغنام وماعز ضد الجدري و250ر22 ألف رأس أغنام ضد مرض الانتروكسيميا مؤكدا أن الواقع الصحي للثروة الحيوانية في المحافظة جيد، وعمليات تلقيح القطعان تتم بشكل شهري عبر الدوائر الزراعية المنتشرة في المحافظة في ظل توفر الأدوية البيطرية.

وكانت نقابة الأطباء البيطريين بالتعاون مع مديرية الزراعة بالحسكة قامت منذ أسبوع بتوزيع 250 ألف جرعة لقاح بيطري ضد الطفيليات الداخلية التي تصيب الثروة الحيوانية مقدمة من منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “الفاو”.