الشريط الاخباريدولي

جمهورية «القرم» دولة ديمقراطية مستقلة تمهيداً لانضمامها لروسيا الاتحادية

صدق المجلس الأعلى لنواب جمهورية القرم ذات الحكم الذاتي على وثيقة استقلال الجمهورية عن أوكرانيا.

وقال مصدر فى دائرة الصحافة والإعلام فى المجلس اليوم للصحفيين في العاصمة سيمفروبل اليوم “إنه وخلال جلسة اليوم جرى اعتماد وثيقة هامة وهى وثيقة اعلان الاستقلال مشيرا إلى أن هذه الوثيقة ضرورية من الناحية القانونية للانضمام الى روسيا وكذلك لاجراء الاستفتاء فى الجمهورية”.

وأضاف المصدر إن “النواب اتخذوا أيضا مجموعة من القرارات الخاصة بدعم وضع سكان القرم ومنها قرار بدعم لغة تتار القرم وثقافتهم ودعم تعليم لغتهم في المراحل ما قبل المدرسية والمدرسية وفي المعاهد والجامعات إضافة إلى تدابير مشجعة أخرى”.

وفي هذا السياق أشار الموقع الإلكتروني للمجلس الأعلى لنواب القرم إلى أن 78 نائبا أيدوا قرار استقلال القرم خلال عملية التصويت عليه وأنهم يشكلون الأغلبية العظمى من النواب في المجلس الأعلى للجمهورية.

وجاء في الوثيقة المعلنة على موقع المجلس..”نحن نواب المجلس الأعلى لجمهورية القرم ذاتية الحكم ومجلس مدينة سيفاستوبول إننا وبالاستناد إلى مضمون ميثاق منظمة الأمم المتحدة وإلى مجموعة من الوثائق الدولية التي تقر بحق الشعوب في تقرير مصيرها وكذلك في الأخذ بعين الاعتبار تأييد المحكمة الدولية التابعة لمنظمة الأمم المتحدة انفصال كوسوفو بقرار حكمها الصادر في 22 من تموز عام 2010 القاضي بأن الانفصال وحيد الجانب لجزء من الدولة لا يخرق أيا من قواعد القانون الدولي … لذا قررنا بالإجماع.. إنه في حال كانت نتيجة الاستفتاء المباشر في 16 آذار عام 2014 تؤكد إرادة شعب القرم في انضمام القرم بما فيه جمهورية القرم ذاتية الحكم ومدينة سيفاستوبول إلى قوام روسيا فإن القرم سوف يعلن دولة مستقلة ذات سيادة وذات شكل جمهوري للحكم”.

وتابع النواب.. “إن جمهورية القرم سوف تكون دولة ديمقراطية عصرية متعددة القوميات وستلتزم بحفظ السلم والتوافق بين القوميات والمذاهب على أراضيها .. وان جمهورية القرم كدولة مستقلة وذات سيادة في حال أكد الاستفتاء على هذه النتيجة سوف تتقدم إلى روسيا الاتحادية باقتراح لقبول جمهورية القرم في قوام روسيا الاتحادية على أساس معاهدة بين الدولتين كجزء إداري من روسيا الاتحادية”.

وجرى التصديق على وثيقة إعلان الاستقلال بقرار من المجلس الأعلى لنواب القرم في جلسته الاستثنائية اليوم الذي وقعه رئيس المجلس الأعلى لجمهورية القرم ذاتية الحكم فلاديمير قسطنطينوف وقرار مجلس مدينة سيفاستوبول في دورته الاستثنائية اليوم الموقع من قبل رئيس المجلس يوري دوينكوف.

وأعلن رئيس برلمان القرم فلاديمير قسطنطينوف أن لجان الدفاع الشعبية المحلية قادرة على ردع أي استفزاز مسلح على الحدود مع أوكرانيا قبل الاستفتاء المرتقب بشأن انضمام الإقليم إلى روسيا.

ونقل موقع روسيا اليوم عن قسطنطينوف قوله ردا على سؤال حول احتمال وقوع اشتباكات مسلحة “إنه لا يرى أن بامكان السلطات في كييف تدبير مثل هذه الاستفزازات”.

 

البعث ميديا – سانا