الشريط الاخباريمحليات

انجاز المرحلة الأولى من خارطة الحزام البيئي للزيتون

ناقش المشاركون في ورشة العمل التي أقامتها وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي اليوم المرحلة الأولى لإعداد خارطة “الحزام البيئي” للزيتون بهدف زيادة إنتاجية أشجار الزيتون وتحديد المناطق الملائمة لزراعته.

وأشار وزير الزراعة المهندس أحمد القادري إلى أن استخدام نظام المعلومات الجغرافي “جي اي اس” في معرفة توزع أصناف الزيتون بحسب المحافظات سيساعد على تحديد المناطق المناسبة وفق المتطلبات البيئية لزراعة أشجار الزيتون ووضع محددات للزراعة في المناطق غير الملائمة. لافتا إلى “أن الفترات السابقة تمت زراعة أشجار الزيتون في بيئات ومناطق غير ملائمة لزراعتها”.

وبين الوزير القادري أن هذا المشروع سيترجم على أرض الواقع من خلال وضع برامج تنفيذية في المراحل القادمة بما فيه مصلحة المزارعين وبما ينعكس إيجابا على زيادة الإنتاج. مؤكدا أهمية تضافر جهود العاملين في مجال البحوث الزراعية العلمية والوحدات الإرشادية بالتعاون مع الفلاحين للوصول إلى أفضل مردود لوحدة المساحة لهذه الشجرة.

وقدمت رئيسة قسم الزيتون في الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية الدكتورة ريم عبد الحميد عرضا عن الخارطة البيئية للزيتون ومناطق انتشاره والأصناف الملائمة لكل منطقة. مشيرة إلى أن المرحلة الأولى تضمنت إعداد خرائط الوضع الحالي لانتشار الزيتون في سورية وخارطة متوسط الأمطار والمساحات المزروعة بهذه الشجرة.

ولفتت عبد الحميد إلى أن المرحلة الثانية من الخارطة البيئية ستتضمن إعداد خارطة انتشار الأمراض والحشرات التي تصيب الزيتون والعوامل البيئية والمناطق المناسبة لانتشاره وأخرى للأصناف حسب الظروف البيئية.

حضر الورشة معاون وزير الزراعة المهندس عبد الكريم اللحام وعدد من المديرين المركزيين في الوزارة والمعنيين