الشريط الاخباريدولي

بوتين: سنواصل حوارنا مع إدارة ترامب والعالم يوجه تحديات خطيرة

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن العالم يواجه تحديات خطيرة وبعيدة المدى مشيرا إلى أنه لا يوجد وقت للتورط في فتن ومواجهات جيوسياسية.

ونقلت وسائل إعلام روسية عن بوتين قوله خلال كلمة ألقاها اليوم في الجلسة العامة لمنتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي..”نواجه تحديات بنيوية بعيدة المدى من الصعب الآن حتى التنبؤء أو التخمين بانعكاساتها” مضيفا .. إن “المجتمع الدولي لا يمكن أن يقضي وقته ويبذل جهوده في مواجهات وفتن ولعب جيوسياسية”.

وأكد بوتين ضرورة التحلي بالحكمة والمسؤءولية والتعاون في البحث عن حلول غير عادية وعن إطار جديد للتعاون بين الدول وتكتلات التكامل الإقليمي وأوساط الأعمال.

إلى ذلك أعلن بوتين ان الاقتصاد الروسي دخل مرحلة نمو جديدة بالتزامن مع زيادة الاستثمارات في البلاد موضحا أن الاقتصاد ينمو للربع الثالث على التوالي.

واعتبر بوتين أن هذه المؤشرات دليل مهم على انتعاش الاقتصاد الروسي وزيادة الطلب على السلع الاستهلاكية مشيرا الى أن الخبراء والمستثمرين يلاحظون كفاءة عالية للسياسة الاقتصادية في روسيا.

وأكد بوتين أن روسيا منفتحة لتنفيذ مشاريع والتعاون في قضايا تنمية الاقتصاد العالمي مشددا على أهمية توحيد الجهود لضمان نمو مستدام للاقتصاد العالمي ومواجهة التحديات الدولية للتغلب على اختلال التوازن الحالي والحد من الفقر ووضع قواعد عادلة للتجارة والمنافسة.

وفي وقت سابق اليوم أعلن بوتين في كلمة ألقاها خلال ندوة “روسيا الولايات المتحدة” للحوار بين رجال الأعمال على هامش منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي أن موسكو ستواصل الحوار مع إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مشيرا في الوقت ذاته إلى الحاجة لبذل الجهود من كلا الجانبين في هذا المجال.

ونقلت وسائل إعلام روسية عن بوتين قوله: إن “قاعدة التعاون الثنائي والتي بنيت على مدى العقود الماضية قد دمرت في الواقع خلال بضع السنوات الماضية” مضيفا.. “علاقاتنا الثنائية أصبحت في أدنى مستوى لها منذ أيام الحرب الباردة”.

وأعرب بوتين عن قناعته بأن إقامة علاقات تجارية واستثمارية متينة من شأنها وحدها أن تحمي العلاقات الروسية الأمريكية من التقلبات في الظروف السياسية داعيا رجال الأعمال الأمريكيين إلى مساعدة ترامب لإقامة حوار سياسي طبيعي بين البلدين.