دولي

رئيسة الوزراء البريطانية تكشف عن التشكيلة الحكومية الجديدة

أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي عن كشفها لتشكيلتها الحكومية الجديدة التي لم تطرأ عليها تغييرات كبيرة بعد خسارة حزب المحافظين الحاكم الغالبية البرلمانية في الانتخابات المبكرة.

وحسب وكالة الصحافة الفرنسية فإن ماي عينت داميان غرين وزير العمل والتقاعد السابق نائبا لها بصفته وزير دولة أول، فيما تولى ديفيد غوك مهمة غرين كوزير للعمل والتقاعد، في حين تسلم رئيس مجلس العموم ديفيد ليدنغتون وزارة العدل خلفا لليز تروس التي تسلمت مكان غوك وزيرة للخزانة.

وفي منصب وزير البيئة والزراعة عينت ماي مايكل غوف بعدما كانت أقالته قبل أقل من سنة من منصب وزير العدل.

هذا وتأتي التغيرات الطفيفة على المناصب الوزارية انعكاسا لموقف ماي الضعيف بعد أن دعت إلى الانتخابات المبكرة لتكسب مزيدا من المقاعد إلا أنها خسرتها في الانتخابات التي جرت الخميس الماضي.

وفي إعلانها باقي تعييناتها الحكومية أمس أبقت ماي على جيرمي هنت وزيرا للصحة ووليام فوكس وزيرا للتجارة الدولية المنصب الذي تم استحداثه عقب قرار بريطانيا العام الماضي الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وفي مقابلة تلفزيونية تحدت رئيسة الوزراء البريطانية الدعوات الموجهة إليها للاستقالة معتمدة شعارا جديدا هو إتمام العمل وذلك بعد النكسة التي منيت بها في الانتخابات التشريعية.

كما نفت زعيمة حزب المحافظين في مقابلة مع شبكة سكاي نيوز أن تكون في حالة صدمة بعد خسارة حزبها الغالبية المطلقة في البرلمان، قائلة إن ما تشعر به هو أن هناك عملا يجب إتمامه وما يريده الجمهور هو التأكد من أن الحكومة تواصل إتمام هذا العمل.

وكان حزب المحافظين برئاسة ماي خسر لغالبية المطلقة في البرلمان خلال الانتخابات البرلمانية وهو ما شكل هزيمة قوية لماي التي دعت إلى انتخابات برلمانية مبكرة أملا بتعزيز غالبيتها في البرلمان وإطلاق يدها في مفاوضات “بريكست” لكن حزب العمال بزعامة جيريمي كوربن أحبط تلك الخطط.