ثقافة وفن

إنهاء التحضيرات لإقامة ملتقى النحت البازلتي الثاني بالسويداء

أنجزت مديرية التربية بالسويداء بالتعاون مع معهد الفنون التشكيلية والتطبيقية في المحافظة التحضيرات لإطلاق ملتقى النحت البازلتي الثاني في الخامس عشر من شهر حزيران الجاري.

ويشارك في الملتقى الذي يستمر لمدة شهر كامل 11 فناناً نحاتاً من محافظات السويداء ودمشق والقنيطرة وطرطوس واللاذقية ودير الزور حيث سينجز كل فنان نحات عملاً فنياً نحتياً من مادة البازلت.

وأشار مدير التربية في السويداء هيثم نعيم خلال اجتماع تحضيري عقد في مديرية التربية لهذه الغاية إلى أنه تم تأمين مستلزمات انطلاقة هذا الملتقى الذي يمثل رسالة للعالم أجمع بأن سورية ما زالت بخير وقادرة على العطاء والإبداع وتقديم كل ما هو جميل في مواجهة ثقافة القتل والتدمير والإرهاب لافتاً إلى أن الملتقى يشكل فرصة مهمة لتبادل الخبرات بين النحاتين المشاركين والتعامل مع خامة البازلت التي تشتهر بها السويداء.

بدوره بين المدير التنفيذي للملتقى الفنان النحات محمد جودية أن استمرارية الملتقى للعام الثاني على التوالي تعبر عن إرادة الحياة لدى الشعب السوري وتعكس صورة حضارية جميلة وناصعة عن محافظة السويداء الذواقة للفن والجمال وتمثل مجالاً رحباً أمام النحاتين المشاركين لتبادل المعارف والخبرات والتجارب وصقل وتطوير خبراتهم وخاصة في مجال التعامل مع حجر البازلت الذي يعد هوية فنية تنفرد بها السويداء وتحتاج لأسلوب خاص في التعامل معها.

من جهته لفت مدير معهد الفنون التشكيلية والتطبيقية بالسويداء الفنان النحات أسامة عماشة إلى أن الملتقى هذا العام يشهد مشاركة واسعة من عدد من فناني المحافظات بعد أن كان مقتصراً في العام الماضي على أبناء المحافظة مبيناً أن النحاتين المشاركين لديهم خبراتهم ومشاركاتهم المحلية والإقليمية والعالمية وهم الدكتور فؤاد طوبان وهشام الغدو وفيصل ذياب وهشام رومية ويامن يوسف وأنور رشيد وأسامة عماشة ونشأت الحلبي وسوزان أبو سعدة وسمير حمشو ووائل هلال حيث سيتم إنجاز أعمال نحتية بأحجام تصل لارتفاع مترين تقريبا.

يشار إلى أن فعاليات ملتقى النحت البازلتي الأول لمعهد الفنون التشكيلية والتطبيقية في المحافظة أقيمت خلال الفترة بين الـ 23 من أيار لغاية الـ 5 من حزيران من العام الماضي بمشاركة أساتذة وطلبة المعهد وعدد من مدرسي كلية الفنون الجميلة الثانية حيث تم إنجاز 10 أعمال نحتية جسدت عدة حالات إنسانية.