دولي

بعد زيارته لفرنسا.. ترامب يعيد التفكير بخصوص اتفاقية المناخ !

ذكر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وعده بأن يعيد التفكير في قراره القاضي بخروج الولايات المتحدة من اتفاقية باريس الخاصة بالمناخ.

وصرح ماكرون أن ترامب أصغى إليه وفهم مغزى كلامه، وبالأخص ارتباط مسألة التغير المناخي بالإرهاب، وأنه سيحاول إيجاد حل ما في الأشهر القليلة القادمة.

وبشأن العلاقة الثنائية بين البلدين، قال الرئيس الفرنسي إنه تمكن من إقامة علاقة شخصية ودية ووثيقة مع ترامب، وهي ضرورية لتطوير العلاقات بين الدولتين وبداية لعلاقة تقوم على الثقة للسير قدما في حل سلسلة من القضايا الاستراتيجية بما فيها القضايا التي يشوبها خلاف في وجهات النظر.

كما أعرب الرئيس الفرنسي عن أمله في أن تكون زيارة ترامب لباريس قد غيرت فكرته عن فرنسا، قائلا: “أعتقد أن رأي دونالد ترامب حول فرنسا قد تغير بعد مغادرتها في الاتجاه الأفضل”.

تجدر الإشارة إلى أن 195 دولة وقعت على اتفاقية باريس الخاصة بالمناخ، في 12 كانون الأول 2015، في ختام مؤتمر حول المناخ عقد في العاصمة الفرنسية باريس، ومن ضمن أهداف الاتفاقية العمل على عدم رفع متوسط درجة  حرارة الجو أكثر من درجتين مئويتين حتى العام 2100، مقارنة مع حقبة ما قبل الثورة الصناعية، ووفقا لمعطيات الأمم المتحدة فقد صادقت على هذه الاتفاقية 153 دولة.