محليات

تشجيعا لتربية دودة القز… دورة تدريبية لحل شرانق الحرير في اللاذقية

افتتحت الأمانة السورية للتنمية بالتعاون مع مديرية زراعة اللاذقية في المركز الثقافي العربي باللاذقية اليوم دورة تدريبية لتعليم أصول حل شرانق الحرير باستخدام دولاب الحل الأثري.

وتأتي هذه الدورة التي تستمر لمدة خمسة أيام استكمالا لمشروع صناعة الحرير الذي أطلقته مديرية الزراعة عام 2015 وبدأ بتطوير بيوض دودة القز وتحسين سلالتها في مراكز المديرية المتخصصة وتوزيعها بشكل مجاني على المزارعين ليقوموا بتربيته وبالتالي تعليمهم كيفية حل الشرانق وتحويلها لخيوط.

ونوه المتدربون بأهمية إقامة مثل هذه الدورات التي ترمم ثغراتهم التقنية وأسس التربية وطريقة التعاطي مع البيوض. مطالبين بمتابعة هذه الورشات لتشمل مستقبلا موضوع التسويق الذي ما زال مبهما للعديد من المزارعين المنخرطين في هذا المجال.

وأشار محافظ اللاذقية ابراهيم خضر السالم خلال افتتاح الدورة إلى أهمية تضافر الجهود والتشاركية بين القطاعين العام والخاص لإحياء هذه الحرفة التراثية العريقة، منوها بدور مراكز الأبحاث الزراعية في مديرية زراعة اللاذقية لتجاوز مشاكل البيوض بخبرات محلية للوصول إلى النتيجة المطلوبة ،لافتا إلى المساهمة الفعالة للأمانة السورية للتنمية في تسويق منتجات المزارعين النهائية عبر منافذ البيع المعتمدة لديها.

بدورها لفتت المديرة التنفيذية للشركة السورية للحرف التابعة للأمانة السورية للتنمية زينة ديبة إلى الاهتمام الكبير الذي توليه الشركة للصناعات التراثية ومنها صناعة الحرير، بحيث تخصص برامج وورشات متنوعة لضمان استمراريتها وحمايتها من الانقراض مع تأمين التسويق الملائم لها عبر 12 منفذ بيع يتبع لها في التكية السليمانية بدمشق. إضافة إلى تأمين اللوجستيات والأدوات اللازمة لإنجاح الدورة.

من ناحيته أشار رئيس دائرة وقاية النبات بمديرية الزراعة الدكتور إياد محمد إلى سعي المديرية لدعم حرفة صناعة الحرير في الساحل السوري ومناطق أخرى من خلال مشروع تربية ديدان القز وحل الحرير لتأمين فرص عمل للمزارعين وتحقيق دخل مادي مناسب لهم وتخفيف التلوث وزيادة الغطاء الأخضر من خلال تكثيف زراعة أشجار التوت اللازم لتغذية الديدان، مبينا أن المديرية ستقوم بتصنيع مجموعة من دواليب الحل لتوزيعها على المزارعين ليقوموا بدورهم بالعمل عليها ضمن مناطقهم وقراهم.