الشريط الاخباريدولي

الخارجية الروسية: القرم أصبحت من روسيا وفق المحكمة الدستورية

قضت المحكمة الدستورية الروسية اليوم بتطابق معاهدة انضمام القرم ومدينة سيفاستوبول إلى روسيا الاتحادية مع الدستور الروسي التي تم توقيعها في موسكو أمس.

وقال رئيس المحكمة فاليري زوركين في بيان نقله موقع «روسيا اليوم»: “أقرت المحكمة الدستورية بأن هذه المعاهدة تتماشى مع دستور روسيا الاتحادية”.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقع ورئيس برلمان القرم فلاديمير قسطنطينوف ورئيس وزراء القرم سيرغي أكسيونوف وعمدة سيفاستوبول اليكسي تشالي في موسكو أمس على معاهدة انضمام القرم وسيفاستوبول إلى روسيا الاتحادية.

من جهته أعلن سيرغي ناريشكين رئيس مجلس الدوما الروسي أن النواب الروس سيصدقون على معاهدة انضمام القرم ومدينة سيفاستوبول إلى روسيا والقانون الدستوري الخاص بإنشاء وحدتين إداريتين جديدتين في قوام روسيا.

وقال ناريشكين في تصريحات له اليوم: “إننا مستعدون لتبني هذين القانونين القانون الخاص بالتصديق على المعاهدة والقانون الدستوري بأسرع وقت وبمراعاة تامة لأحكام القانون الدولي والإجراءات المعتمدة وسنقوم بذلك بحلول نهاية الأسبوع الجاري”.

وأضاف.. “إن النواب الروس مستعدون لعقد جلسة إضافية لتسريع عملية تبني القانونين” متوقعا أن يحيل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المعاهدة مع القرم الى المجلس للتصديق عليها اليوم.

وتابع.. “لدينا أسس لنتوقع أن تنظر المحكمة الدستورية اليوم في المعاهدة التي تم التوقيع عليها أمس وتتخذ قرارا إيجابيا بشأن مطابقتها للدستور ومن المتوقع أن يحيل الرئيس الروسي اليوم المعاهدة ومشروع القانون الدستوري الخاص بها إلى مجلس الدوما اليوم”.

بدوره قال سيرغي جيليزنياك نائب رئيس مجلس الدوما الروسي.. إن المجلس يخطط للتصديق على معاهدة انضمام القرم ومدينة سيفاستوبول إلى روسيا يوم الجمعة المقبل.

ومن المقرر أن تنضم القرم ومدينة سيفاستوبول الى روسيا كوحدتين إداريتين جديدتين وستصبح سيفاستوبول مدينة ذات وضع خاص في قوام روسيا.

يذكر أن الرئيس بوتين أكد في خطاب استثنائي له أمام البرلمان أمس أن الاستفتاء في القرم جرى بتوافق تام مع الاجراءات الديمقراطية وأحكام القانون الدولي مبينا أن 82 بالمئة من السكان شاركوا بالتصويت مشيرا في الوقت ذاته إلى أن أكثر من 96 بالمئة صوتوا لمصلحة الانضمام إلى روسيا.

ولفت بوتين إلى أهمية روسيا بالنسبة للقرم والقرم بالنسبة لروسيا التي يشهد عليها التاريخ المشترك كما أن مدينة سيفاستوبول هي قلعة روسية وهي موطن الأسطول الروسي في البحر الأسود مشددا على أن كل شيء في شبه جزيرة القرم له صلة بروسيا والتي كانت جزءا لا يتجزأ من روسيا الاتحادية.