الشريط الاخباريدولي

رغم محاولات تعطيلها.. بدء انتخاب جمعية تأسيسية.. ومادورو يدلي بصوته

رغم محاولات تعطيلها من قبل المعارضة، بدأت اليوم الأحد في فنزويلا عمليات الاقتراع، لانتخاب جمعية تأسيسي، وعرض التلفزيون الفنزويلي الرسمي صورا ومشاهد للرئيس نيكولاس مادورو وهو يدلي بصوته في العاصمة.

وفتح أكثر من 14.5 ألف مركز اقتراع أبوابه أمام 19.4 مليون فنزويلي للإدلاء بأصواتهم وانتخاب 545 عضوا للجمعية التأسيسية: 364 عن الولايات والبلديات، و173 عن مختلف قطاعات المجتمع، وثمانية يمثلون السكان الأصليين من الهنود الحمر.

ودعي 380 ألف شرطي ورجل أمن لتوفير أمن هذه الانتخابات التي تجري وسط احتجاجات تنظمها المعارضة ضد رئيس البلاد ودعوته لانتخاب هذه الجمعية التأسيسية.

وخلافا لتوقعات لاقت إقبالا واسعا ونشطا على التصويت، لم تظهر صفوف انتظار طويلة أمام مراكز الاقتراع، لا سيما وأن المعارضة لا تعترف بهذه الانتخابات.

وأظهرت أحدث استطلاعات الرأي أن 23٪ فقط من الفنزويليين يؤيدون إجراء انتخابات الجمعية التأسيسية، ومع ذلك فإن 19٪ فقط يعتقدون أن الدستور الجديد، الذي من المحتمل أن تقرّه هذه الجمعية، سوف يضمن السلام والاستقرار في البلاد.

وفشلت دعوة المعارضة، التي تسيطر على غالبية مقاعد البرلمان، المواطنين إلى مقاطعة الانتخابات والنزول للشوارع يوم الأحد للمطالبة بعملية انتقالية في فنزويلا، في تعطيل إجراء هذه الانتخابات، رغم قيام النشطاء بقطع الطرقات ورفع لافتات ضخمة مناوئة للاقتراع.