الشريط الاخباريدولي

مجلس الأمن القومي الروسي يجتمع برئاسة بوتين لبحث الوضع في أوكرانيا

ركز مجلس الأمن القومي الروسي خلال جلسة خاصة ترأسها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم على الوضع في أوكرانيا بعد عودة جمهورية القرم وسيفاستوبول إلى قوام الاتحاد الروسي .

وقال ديميتري بيسكوف المتحدث الرسمي باسم الكرملين إن //الجلسة ناقشت مسائل التعاون بهذا الصدد مع المنظمات الدولية كما تم التطرق إلى موضوع العقوبات//.

ولفت بيسكوف إلى أن المناقشات خلال جلسة المجلس تناولت بالتفصيل عملية تطبيع الحياة في القرم بعد دخوله في قوام روسيا الاتحادية كأحد كياناتها حيث استمع الرئيس بوتين في هذه المسائل وغيرها الى تقريرين من وزير الخارجية سيرغي لافروف ووزير الدفاع سيرغي شويغو كما قدم رئيس الوزراء ديميتري ميدفيديف معلومات عن اتفاقيات خاركوف مع أوكرانيا.

وكان بيسكوف أعلن في وقت سابق اليوم عزم روسيا وقف تنفيذ العقد حول تخفيضات الغاز الروسي المصدر لأوكرانيا بعد عودة القرم إليها.

وأوضح بيسكوف في مقابلة مع صحيفة فيدوموستي الروسية نشرت اليوم أن//روسيا لا تستطيع الاستمرار بتقديم تخفيضات على ثمن الغاز المصدر إلى أوكرانيا لقاء مرابطة أسطول البحر الاسود الروسي في ميناء سيفاستوبول //موضحا أنه من الآن فصاعدا لا يمكن تقديم مثل هذه التخفيضات سواء من الناحية الحقوقية أو من حيث الأمر الواقع.

وقال بيسكوف إنه//سيتم وقف سريان مفعول العقد الموقع مع أوكرانيا عام 2009 حول أسعار الغاز والاتفاقية المرفقة به//.

وتبلغ مديونية اوكرانيا لشركة غازبروم الحكومية الروسية لقاء صادرات الغاز الروسي حاليا مليارا وثمانمئة مليون دولار وفقا لما ذكرته الصحيفة.

 

البعث ميديا – سانا