محليات

أنوال حديثة وأيدي عاملة وتحصيل الديون لتحسين انتاج “سجاد” السويداء

يواجه معمل السجاد الآلي بالسويداء مجموعة من التحديات لتطوير آلية العمل والإنتاج ولا سيما من ناحية تأمين نول حديث للمعمل ورفده باليد العاملة وتخصيص خطة استثمارية اسعافية لتنفيذ أعمال تتعلق بالبنى التحتية.

وفي تصريح له بين مدير المعمل مأمون أبو حسون أن العمل يتم حاليا بستة أنوال تجاوز عمرها أربعة عقود, إضافة لوجود نولين معطلين لعدم توفر القطع التبديلية اللازمة لهما ما يؤثر سلبا على الطاقات الإنتاجية فيه مع وجود معاناة في نقص العمالة، لافتا إلى “عدم تعيين عمال بالمعمل كبدل شاغر أو متسرب منذ أكثر من 15 عاما باستثناء عشرة عقود عمل مؤقتة تم تنظيمها بداية العام الحالي”، الأمر الذي يستدعي رفده بعمال جدد.

ويشير أبو حسون الى وجود مشاكل في البنى التحتية للمعمل كبعض شبكات الصرف الصحي ومياه الشرب جراء عدم تخصيص خطة استثمارية مالية كافية لهذا الغرض إضافة لعدم وجود آليات للخدمة فضلا عن الديون المترتبة سابقا على مؤسسات التدخل الإيجابي سندس والاستهلاكية جراء طرح كميات ونوعيات متعددة من السجاد في صالاتها حيث يتم التواصل مع الجهات المعنية وخصوصا وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية لتحصيلها.

واقلع العمل بمعمل السجاد الآلي بالسويداء عام 1979 وهو من المعامل الرائدة على مستوى القطر ويبلغ عدد العمال فيه حاليا 86 عاملا.

يشار إلى أن قيمة مبيعات المعمل خلال العام الماضي بلغت نحو 55 ألف متر مربع من السجاد بقيمة بلغت 355 مليون ليرة فيما تبلغ الخطة الإنتاجية للمعمل للعام الجاري إنتاج 126 ألف متر مربع .