صحة

عمليات نوعية في مجال الجراحة العصبية بسورية

ضمن مؤتمر الرابطة السورية للجراحة العصبية الثامن عشر، صرح رئيس الرابطة الدكتور عبد الغفار كيوان: “أن سورية شهدت خلال السنوات الأخيرة عمليات نوعية في مجال الجراحة العصبية، لاسيما جراحة العمود الفقري وقاعدة الجمجمة والأعصاب المحيطية، وتمكن الأطباء من تقديم العلاج المناسب لأذيات حربية رغم الضغط الكبير على المشافي ونقص الأطباء”.

من جانبه رأى أمين سر نقابة أطباء سورية الدكتور آصف شاهر أن الجراحة العصبية في سورية “أصبحت من الجراحات المتميزة حيث كان المرضى يتجهون إلى دول مجاورة لإجراء العمليات المعقدة، أما الآن فأكثر من تسعين بالمئة من هذه الجراحات تجرى في سورية”، وبين شاهر أن اختصاصيي الجراحة العصبية يجرون عمليات نوعية مجاناً في المشافي الحكومية “فرغم ظروف الحرب ما زالت سورية تقدم هذه الخدمات دون مقابل”.

وعن التحديات في هذا المجال يشير الدكتور شاهر إلى عدم توفر بعض الأدوات والتجهيزات الطبية التي تحتاج إليها الجراحة العصبية نتيجة الإجراءات الاقتصادية أحادية الجانب المفروضة على سورية.

مدير مشفى الأسد الجامعي بدمشق الدكتور جابر إبراهيم لفت إلى “أن شعبة الجراحة العصبية في المشفى تجري معظم العمليات النوعية مثل عمليات أورام الدماغ والأعصاب المحيطية ضمن أفضل المعايير العلمية والاخلاقية والقانونية وبنتائج تضاهي أكثر المشافي العالمية تطوراً”.

وكانت الرابطة السورية للجراحة العصبية عقدت مؤتمرها السنوي في مشفى الأسد الجامعي نهاية الأسبوع الماضي، حيث ناقش المشاركون أحدث المستجدات العالمية والمحلية في هذا الاختصاص ضمن 40 محاضرة موزعة على مدى يومين.