سورية

تورط إرهابي كويتي بجمع الأموال للإرهابين في سورية عبر الإنترنت

كشفت صحيفة تابعة للنظام السعودي استمرار تمويل ودعم بعض الأشخاص في دول الخليج للتنظيمات الإرهابية المختلفة في سورية من بينها تنظيم القاعدة, مشيرة إلى أن جمع هذه الأموال الضخمة لهذه التنظيمات يتم عبر مواقع التواصل الاجتماعي والجمعيات المختلفة.

وفي هذا الصدد قالت صحيفة عكاظ: المدعو حجاج بن فهد العجمي المصنف إرهابيا إقليميا ودوليا لا يزال ينشط من مقره في الكويت مع آخرين في مواقع التواصل الاجتماعي في جمع ملايين الدولارات إلى تنظيم القاعدة في سورية.

وأضافت الصحيفة: العجمي لا يزال قادرا على استخدام موقع التواصل إنستغرام لجمع التبرعات والفوز بصفقات الرعاية الإعلانية, ونشر أكثر من 1000 وظيفة إلى أكثر من 7ر1 مليون شخص يتابعونه على الموقع.

ولفتت الصحيفة إلى أن العجمي كان أطلق في العام 2012 حملة لجمع التبرعات على موقع تويتر لتمويل مجموعات إرهابية غير محددة في سورية وجمع مئات الآلاف من الدولارات لها, كما أنه استخدم في العام التالي موقعي تويتر ويوتيوب من أجل طلب أموال لدعم هجوم إرهابي قام به تنظيما جبهة النصرة و”داعش” الإرهابيان في آب 2013 شمال غرب سورية.

وأشارت الصحيفة إلى علاقة الإرهابي العجمي بمشيخة قطر واستخدامه “إنستغرام” في السنوات الأخيرة للحصول على تبرعات نشطة للجمعيات “الخيرية” المرتبطة بالإرهاب لا بل أنه تلقى الأموال من خلال استخدام حسابه كجهة إعلانية كغيره من المشاهير الذين يروجون لأنشطة تجارية مقابل عائد مادي ضخم.

وأكدت الصحيفة أن العجمي يعتمد في نشاطاته على استغلال محنة الضحايا في الحرب على سورية وتسليط الضوء على معاناة الأطفال من أجل الحصول على التعاطف والأهم من ذلك الدعم المالي, مشيرة أيضا إلى أنه يتعاون مع جمعيات “خيرية” مشبوهة مثل جمعية الرحمة الدولية التي قالت الصحيفة إنها “فرع من فروع جمعيات قطر وتتخذ من تونس وعدة دول مقرا لها واتهمت هذه المنظمة بتسهيل التفجيرات الإرهابية في كينيا عام 1998.