محليات

120 متدربا من المحافظات لتوسيع المشاركة في التقرير الوطني الاول للتنمية المستدامة

أقامت هيئة التخطيط والتعاون الدولي بالتعاون مع محافظة السويداء وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي اليوم ورشة عمل تدريبية حول أهداف التنمية المستدامة وذلك بمشاركة نحو 120 متدربا من محافظات دمشق وريفها ودرعا والقنيطرة والسويداء.

وتضمنت الورشة عرضا شاملا لتقارير التنمية المستدامة على المستوى الوطني وتقسيما للمشاركين لمجموعات عمل لمناقشة أحد محاور التنمية المستدامة واستعراض النتائج ومناقشتها لما يمكنه الاستفادة منها في التقرير الوطني الأول للتنمية المستدامة.

وأشار معاون رئيس هيئة التخطيط والتعاون الدولي فضل الله غرز الدين في تصريح له إلى أن الورشة تهدف لتوسيع المشاركة في إعداد التقرير الوطني الأول للتنمية المستدامة ومناقشة أولوياتها على المستوى المحلي بغية الاستفادة منها وتوظيفها بخطط التنمية الوطنية.

ولفت مستشار رئيس هيئة التخطيط والتعاون الدولي والمنسق الوطني للتقرير الأول للتنمية المستدامة رفعت حجازي إلى أن التقرير الأول يهدف إلى مراجعة التقدم المحرز في مجال أهداف التنمية الألفية الذي حققته سورية قبل الأزمة وقياس الفجوة والأثر الذي خلفته الحرب على مختلف مؤشرات تلك الأهداف واستخدام مخرجات التقرير في إعداد خطط التنمية الوطنية والمحلية وخاصة البرنامج الوطني التنموي لسورية فيما بعد الأزمة.

يشار إلى أن أهداف التنمية المستدامة هي اتفاق عالمي ضمن منظومة الأمم المتحدة على أولويات التنمية العالمية وهي تشكل امتدادا لجهود المجتمع الدولي الذي تم خلال إعلان قمة الألفية عام 2000 .