منوع

ترقبوا أول عملية زراعة رأس لإنسان بداية 2018!!

بعد أن وافق المريض الروسي فاليري سبيريدونوف على التطوّع لإجراء العملية، واستبدال جسده المصاب بمرض ضمور العضلات والأعصاب، بجسد إنسان سليم ولكن ميت دماغياً، فإنه اعتذر أخيراً عن قراره، وتنحّى جانباً ليُفسح المجال إلى مريض آخر، ولكن من الصين.

سيجري العملية الجراح الإيطالي سيرجيو كانافيرو، الذي أشار إلى أنه من المتوقع أن تُجرى الجراحة في الربع الأول من 2018، وأكد على ضمان نجاحها، وأعلن عن تعاون جراح صيني آخر معه، هو شياو بينغ رن.

وصرح كانافيرو أخيراً: “لا توجد تفاصيل في الوقت الحاضر، ولكن عندما يحين الوقت، سيتم الإعلان عن الأخبار الرسمية من قبل فريق شياو بينغ في الصين، وفي الوقت الراهن، لا يسعني إلا أن أفصح عن حدوث تقدّم هائل في التجارب الطبية، ومن المؤكد أن المعالم التي تم التوصل إليها ستُحدث ثورة في الطب، هذا كل ما أستطيع أن أصرح به حاليا”.

ما يدعم موقف كانافيرز هو أن طاقم العملية سيكون مكوناً من 80 شخصاً، ما بين جراح وممرض ومخدر، وسوف تستغرق العملية 36 ساعة يتناوب فيها فريقان، فضلاً عن تجميد رأس المريض المصاب بضمور العضلات والأعصاب عند درجة حرارة تحت الصفر، من أجل حمايتها حتى ربطها بجسد الميت دماغياً.

ولكن في حال نجاح سيرجيو كانافيرو في جراحته الخطيرة، سيدخل في فصل جديد من الجدل والمشاكل، ومنها درجة توافق مريضه واختراعه الجديد مع نفسه ومع جسده الجديد، وفي هذه الحالة فإنه من المتوقع أن يخضع لجلسات طويلة من العلاج النفسي.

أيضاً في حال رغبة المريض الناجي في الزواج والإنجاب، ماذا ستكون درجة شرعية أبنائه؟ هل هم أبناء الرأس أم أبناء الجسد السليم؟

خلال أشهر قليلة، ستتوضح نتيجة هذه العملية الجراحية، التي تمّ الإعداد لها قبل عامين كاملين، ما علينا إلا الانتظار…