الشريط الاخباريسورية

روسيا: تقرير لجنة التحقيق حول استخدام الكيماوي في سورية مبني على تكهنات

أكدت الممثلية الروسية لدى الأمم المتحدة أن تقرير لجنة التحقيق الدولية حول استخدام السلاح الكيميائي في سورية “واه ومبني على التكهنات ومهارة معديه في اجتزاء الوقائع”.

وفي بيان أفادت الممثلية بأنه إذا ما تم الوقوف على هذا التقرير بحذافيره تعذر الأخذ بجديته فهو على ما يبدو قد أعدته مجموعة من الهواة.

كما أشار البيان إلى أن الخبراء الروس شككوا في مصداقية الأدلة التي تبرئ التنظيمات الإرهابية من تهمة استخدام السلاح الكيميائي في بلدة أم حوش في ريف حلب الشمالي وتلقيها على تنظيم “داعش” الإرهابي وحده بحجة أن هذه التنظيمات التي كانت في المنطقة لم تتورط أبدا في استخدام غاز الخردل ولم يسبق وأدينت بذلك خلافا “داعش” الإرهابي.

كذلك اعتبر البيان أن حادث خان شيخون في ريف إدلب لا يختلف عما قيل بشأن أم حوش، حيث استند تقرير لجنة التحقيق أيضا إلى تأكيدات واهية قائمة على أدلة مادية جمعتها المعارضة ومستندة إلى شهادات مؤسسات وخبراء مستقلين وسريين.

هذا وكانت سورية أكدت قبل أيام رفضها شكلا ومضمونا لما جاء في تقرير لجنة التحقيق المشتركة من الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، مشددة على التزامها باتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية وعلى أنه لم يعد لديها أي مواد كيميائية سامة محظورة بموجب هذه الاتفاقية، موضحة أن تقرير اللجنة جاء تنفيذا لتعليمات الإدارة الأميركية والدول الغربية لممارسة مزيد من الضغوط السياسية والتهديدات العدوانية لسيادة سورية.