الشريط الاخباريسورية

فيلوتشي: دي ميستورا يجري مشاورات بشأن مؤتمر الحوار الوطني السوري في روسيا

أعلنت أليساندرا فيلوتشي الناطقة باسم مقر الأمم المتحدة بجنيف أن المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سورية ستافان دي ميستورا يجري حاليا مشاورات بشأن مؤتمر الحوار الوطني السوري المزمع انطلاقه الشهر الجاري في مدينة سوتشي الروسية.

ونقلت وكالة تاس عن فيلوتشي قولها خلال تصريح صحفي في معرض ردها على سؤال فيما إذا كان دي ميستورا قد حصل على دعوة للمشاركة في هذا المؤتمر “تم إبلاغ دي ميستورا بهذا اللقاء وهو يجري حاليا مشاورات بهذا الشأن” مضيفة ” في الوقت الراهن لا يريد أن يعلق على أسئلة حول الدعوة أو حول من سيمثل الأمم المتحدة في هذا اللقاء”.

وأعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في وقت سابق اليوم أنه تم إرسال دعوات للمشاركة في مؤتمر الحوار الوطني السوري إلى الحكومة السورية وجميع قوى المعارضة داخل سورية وخارجها.

وأشارت فيلوتشي إلى أن دي ميستورا يجري مشاورات حول اللقاء القادم وكذلك العملية كلها التي يجب أن تؤدي إلى عقد المحادثات المعلنة في جنيف حتى نهاية الشهر الجاري.

وكان رئيس وفد الجمهورية العربية السورية إلى اجتماع استانا 7 الدكتور بشار الجعفرى اكد فى ختام الاجتماع أن مؤتمر الحوار الوطني السوري هو نتيجة الحوارات والتنسيق المستمر والدائم بين سورية وروسيا لافتا إلى استعداد سورية للمشاركة فيه وإلى أنها أول من بادر إلى عقد مؤتمر للحوار منذ بداية الأزمة فى عام2011.