الشريط الاخباريدولي

الرئيس القرغيزي يعلن استبدال «قاعدة عسكرية أمريكية» بعقدة مواصلات

 أعلن الرئيس القرقيزي المازبيك اتامبايف أنه لن تكون هناك قواعد عسكرية جديدة في المطار الدولي “ماناس” بعد انتهاء جلاء الجنود الأمريكيين منه في تموز 2014.

وقال اتامبايف اليوم الخميس في لقاء مع قناة محلية انه بدل القاعدة الأمريكية (المركز الأمريكي للنقل العابر- ترانزيت) يجب ان “تظهر في المطار عقدة مواصلات كبيرة”، أي مركز التقاء وانطلاق خطوط مواصلات.

وأضاف أنه بعد إزالة المركز الأمريكي لا داعي للقلق من نقصان إيرادات ميزانية الجمهورية “اذ تجري دراسة كافة القرارات ويتم حساب المخاطر عدة مرات”. وأوضح الرئيس انه من اجل تطوير المطار وتحويله الى عقدة مواصلات “تُدرس مسألة انتقال أسهم المطار الرئيسية إلى الشركة الروسية – روس نفط”، مؤكداً أن “البرلمان هو من سيتخذ القرار النهائي في هذه المسألة”. ولكنه أوضح في الوقت نفسه انه “من أجل تطوير المطار يجب أن  يكون هناك كيروسين رخيص الذي يمكن أن توفره “روس نفط”، ويجب فهم ذلك. ومن لا يريد أن يفهم ذلك يرغب بالقضاء على مطارنا”. يذكر أن المركز الأمريكي للنقل العابر- ترانزيت موجود في مطار “ماناس” الواقع في ضواحي العاصمة القرغيزية بيشكيك منذ يوليو 2009، ومهمته توصيل الشحنات العسكرية لقوات الائتلاف الدولي الموجودة في أفغانستان. وفي عام عام 2013 قررت السلطات القرغيزية إزالته.

البعث ميديا – روسيا اليوم