الشريط الاخباريسلايدسورية

التسجيل المسرب لاجتماع سري يكشف عن نية «أردوغان» افتعال حرب كبرى

نشر حساب مجهول على موقع “يوتيوب” تسجيلاً يثبت أن مدير المخابرات التركية حقان فيدان يبحث فيه عمليات عسكرية محتملة داخل سورية مع وزير الخارجية أحمد داود أوغلو ونائب رئيس الاركان يسار جولر ومسؤولين آخرين.

ويكشف التسجيل المسرب على يوتيوب بأن داوود أوغلو يقول للمجتمعين بأن أردوغان يطالب بالهجوم على الأراضي السورية بسبب التهديد المفروض من عناصر “داعش” على ضريح سليمان شاه، وسليمان شاه هو جد مؤسس الدولة العثمانية عثمان بن ارطغرل بن سليمان. والضريح موجود في محافظة حلب على بعد 30 كيلومترا من الحدود مع تركيا.

وبحسب المحادثة المسربة اقترح رئيس المخابرات حقان فيدان بإرسال 4 رجال إلى سورية من أجل إطلاق ثمانية صواريخ من الأراضي السورية على الأراضي التركية أو على الضريح مباشرة من أجل خلق سبب قوي للتدخل، فيما بدى رئيس أركان الجيش يسار جولر متحفظا جداً، إذ شدد على أن مثل هذا العمل سيقود إلى حرب كبرى.

وأشارت صحيفة “زمان” التركية إلى أنه بعد ردود الفعل المحلية الغاضبة ضد هذا التسريب، قام الرئيس عبدالله غول باستدعاء مدير مكتب وزارة الخارجية، كما نشرت الخارجية التركية بعدها بياناً اعترفت فيه بعقد اجتماع لإدارة هذه الأزمة بين الأطراف المذكورة.

 

البعث ميديا – روسيا اليوم