الشريط الاخباريدولي

“يسقط ترامب”…شعار مظاهرات قبيل قمة آسيان في الفلبين

استخدمت شرطة مكافحة الشغب مدافع المياه لمنع مئات المتظاهرين من الوصول إلى السفارة الأمريكية في مانيلا، قبل بضع ساعات من وصول الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى الفلبين لحضور قمة إقليمية في آخر محطة ضمن جولة يقوم بها في آسيا.

واعترضت شرطة مكافحة الشغب المسلحة بالعصي والدروع طريق المتظاهرين اليساريين الذين حملوا لافتات تقول “يسقط ترامب” و”تسقط الإمبريالية الأمريكية” ثم فتحت عليهم مدافع المياه من سيارة إطفاء.

وقال الطالب، أليكسيس دانداي، بعد تفريق المتظاهرين أن ترامب هو الرئيس التنفيذي للحكومة الإمبريالية في الولايات المتحدة ونعلم أنه هنا للدفع بمعاهدات ظالمة بين الفلبين والولايات المتحدة.

في حين أكد  ترامب في هانوي, إنه مستعد للتوسط في النزاعات في بحر الصين الجنوبي حيث تنازع أربع من دول آسيان وتايوان الصين في مطالبها بالسيادة على أغلب أجزاء الممر الملاحي المزدحم.

وتبنى وزراء خارجية دول جنوب شرق آسيا والصين إطار عمل للمفاوضات في آب الماضي لوضع ميثاق شرف للنشاط في بحر الصين الجنوبي في خطوة أشادوا بها باعتبارها تمثل تقدما لكن يراها منتقدون مجرد وسيلة تستغلها الصين لكسب الوقت لتكريس نفوذها.

وصرح دبلوماسي من إحدى دول آسيان، إن الصين ودول الرابطة العشر سيصدقون على إطار العمل في مانيلا غدا الاثنين.

هذا وتعد الفلبين المحطة الأخيرة في جولة ترامب التي زار خلالها اليابان وكوريا الجنوبية والصين وفيتنام. ورغم سياسة “أمريكا أولا” التي يتبناها ترامب توفر الجولة بعض التطمينات بأن واشنطن ما زالت ملتزمة حيال المنطقة التي تعتبرها الصين ذات أهمية إستراتيجية لها.