ثقافة وفن

“مملكة إيبلا” موضوع الإصدار الجديد لمجلة الحوليات

صدرت مجلة الحوليات الأثرية العربية السورية العلمية المحكمة بعددها الجديد الذي خصص لمجموعة دراسات حول آثار إيبلا بعد خمسين سنة على اكتشافها.

وعرضت المجلة الصادرة عن المديرية العامة للآثار والمتاحف عمل البعثة الأثرية الإيطالية في تل مرديخ التي سعت لتحقيق هدفين أساسيين هما الوصول إلى معلومات عن مدينة كبيرة من عصر البرونز الوسيط الأول والثاني وإلى أدلة ساطعة عن الفترة الغامضة من تاريخ سورية خلال عصر البرونز القديم الرابع.

وتوجت جهود البعثة التي ترأسها البروفيسور باولو ماتييه باكتشاف موقع إيبلا الأثري الذي غيرت السجلات الملكية الموجودة فيه مفاهيم علماء الآثار والمؤرخين عن تاريخ سورية القديم والمنطقة.

ومن أهمية اكتشاف إيبلا تنتقل المجلة الى عرض الحياة الثقافية فيها من حيث اللغة والكتابة والفكر والعلاقات مع ممالك الفرات والنظام الجنائزي الذي كان معمولا فيها من خلال المكتشفات الاثرية لتنتقل بعد ذلك المجلة للحديث عن الاقتصاد الغذائي والزراعي في ايبلا ما قبل وقبيل فترة القصور خلال عصر البرونز القديم، إضافة الى تقديم معلومات حول خصوصية وضع المرأة في بلاط قصر ايبلا.

وقدمت المجلة دراسة للأنماط النصية وتقاليد الكتابة والنسخ في نصوص إيبلا ومباني التحصينات فيها والأختام الاسطوانية وتفسيراً للدمى الطينية على ضوء مكتشفات تل مرديخ.