محليات

اللاذقية تناقش الواقع التمويني وآليات ضبط الأسعار

ناقش مجلس محافظة اللاذقية في اجتماعه أمس الواقع التمويني في المحافظة وتوافر المواد الغذائية والمحروقات وضبط الأسعار ونوعية رغيف الخبز المنتج للمستهلك.

ودعا رئيس المجلس الدكتور أوس عثمان في افتتاح الدورة العادية السادسة للمجلس إلى مواكبة تنفيذ المشاريع رقابيا وتوجيهيا والإبلاغ عن الملاحظات التي تم رصدها بغية تلافيها ومعالجتها ومراقبة أسواق السمك ومعاصر الزيتون وتوحيد أجورها ودعم الفلاحين في عملية التسويق فضلا عن مراقبة مادة الإسمنت وضبط أسعارها وتدقيق المواصفات القياسية السورية في كل ما يتعلق بمنتجات مادة المجبول البيتوني.

بدورهم دعا أعضاء المجلس مؤسسات التدخل الإيجابي إلى ممارسة دورها الفاعل في الأسواق لمنع الاحتكار وتوفير السلع بكميات تلبي حاجة المواطن إضافة إلى إيصال مازوت التدفئة إلى المناطق الريفية وإيجاد آلية لضبط أسعار قطع التبديل للآليات الخفيفة والثقيلة في المناطق الصناعية.

مدير سادكوب المهندس حسن بغداد أشار إلى أن عمليات توزيع مازوت التدفئة تسير بشكل جيد في كل المناطق ولا سيما الباردة منها حيث تم توزيع 10 مليون لتر حتى الآن.

بدوره بين مدير فرع السورية للتجارة المهندس سامي هليل أنه سيتم خلال أسبوع تقسيط السلع الكهربائية بكل أنواعها لثلاثين شهرا بدفعة أولى 20 بالمئة أما السجاد فيتم تقسيطه بدون دفعة أولى وتم تشكيل لجنة لشراء زيت الزيتون بسعر 1500 ليرة للكيلو الممتاز أما موضوع الحمضيات فهناك مليار  ليرة مرصودة لشراء الحمضيات من قبل المؤسسة من المزارعين مباشرة.

من جهته أشار مدير فرع التجارة الداخلية وحماية المستهلك أحمد نجم إلى أنه تمت مخالفة 15 معصرة وإحالة المخالفين للقضاء، فيما تم ضبط 7 أطنان من الأسماك التي المهربة وتنظيم ضبوط بحقها ومصادرتها أما ما يتعلق بأوزان الغاز فيتم أخذ عينات من الكثير من المحلات التي تبيع المادة ويتم تنظيم ضبوط بحق المخالفين.

وأوضح مدير فرع المخابز سامر سوسي أنه ستتم إقامة ستة مخابز في المحافظة العام القادم وفق خطة الوزارة فيما ستتم زيادة مخصصات مخبز بسنادا وإضافة خط إنتاج جديد.