عربي

تقديم شكوى جنائية ضد الإمارات لارتكابها جرائم حرب في اليمن

تقدمت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا بشكوى إلى المحكمة الجنائية الدولية ضد الإمارات لإرتكابها جرائم حرب في اليمن.

وقال جوزيف بريهام محامي المنظمة لـ فرانس برس اليوم: إن الشكوى تتعلق باستخدام أسلحة محظورة وهجمات عشوائية ضد مدنيين وأعمال تعذيب في السجون اليمنية يرتكبها مرتزقة توظفهم الإمارات المشاركة في التحالف بقيادة السعودية ضد اليمن, إضافة إلى فرض الحصار على الموانىء والمطارات والحدود اليمنية ما تسبب بمعاناة كبيرة للسكان وانتشار الأمراض مع نقص الأدوية فى البلاد.

وأضاف محامي المنظمة غير الحكومية: أن شكوانا تتعلق بالأعمال التي ترتكبها الإمارات في اليمن وأن مرتكبي هذه الجرائم هم مرتزقة يعملون مع الإمارات, ويأتون من كولومبيا وبنما والسلفادور وجنوب إفريقيا أو أستراليا وهي بلدان تعترف بالمحكمة الجنائية الدولية المؤهلة لبدء تحقيق.

وأشار بريهام الى ان المنظمة تتهم هؤءلاء المرتزقة باستخدام القنابل العنقودية المحظورة بموجب اتفاقية أوسلو التي دخلت حيز التنفيذ عام 2010 وتشير إلى احتمال مسؤوليتهم عن العديد من الضربات الجوية التي تستهدف منازل المدنيين أو المستشفيات أو المدارس في اليمن إضافة إلى أن هؤلاء المرتزقة يقومون بمعاملة غير إنسانية وصلت إلى حد التعذيب أو الإعدام في السجون اليمنية.