ثقافة وفن

فنانان يختاران الشارع حاضناً لمعرضهما الفني باللاذقية

اختار الفنانان طلال علي ومضر سليمة أن يكون الشارع حاضناً لمعرضهما الفني “ظرف زمان”، وذلك في أحد الأزقة المؤدية إلى شارع 8 آذار وسط مدينة اللاذقية، واحتوى المعرض عشرين عملاً فنياً.

وأوضح الفنان سليمة أن “اعتماده البالونات الملونة كحامل أساسي لم يكن عبثياً، فالبالون ذو المنظر المبهج هو في الحقيقة كتلة فارغة تلفت الأنظار دون أن تحمل قيمة حقيقية” لافتاً إلى أن المعرض حقق الغاية المرجوة منه بمجرد تفاعل المارة الملموس مع الأعمال.

علي الذي اعتبر أن المعرض يشكل نوعاً من الصدمات الإيجابية للجمهور، وأصر على أن نجاح المعرض لا يرتبط بعملية بيع اللوحات، بل بمجرد لفت الأنظار واستقطاب الجمهور ودفعه إلى التوقف والنظر لمضمون الأعمال، مبيناً أنه ركز في أعماله المختارة على المدرسة الانطباعية بخطوط نافرة تظهر فيها الحالات الإنسانية والمشاهد الطبيعية والبورتريهات وكأنها تطل من خلف زجاج نافر وهي تقنية يفضلها إلى جانب تقنيات أخرى لم يتسن له عرضها هذه المرة.

عدد كبير من الفنانين التشكيليين والمهتمين بالشأن الفني اطلعوا على ما يحتويه المعرض فالفنان التشكيلي وائل فضة وجده “مبادرة فنية مميزة تحمل أفكاراً متجددة سواء من ناحية الطروحات أو طريقة التقديم” ولا سيما أنه اطلع على تجربة مضر سليمة السابقة في العرض ضمن الشارع ووجد في هذه المرة تطوراً ملحوظاً من ناحية الأساليب وواقعية الأعمال.

أما الحسن حربا فعبر عن سعادته بهذه المفاجأة التي رسمت ابتسامة صغيرة على وجهه معتبراً أن السوريين كانوا وسيبقون منبعاً للفرح وعلامة مميزة في مجال الفنون مهما تعرضوا لظروف قاسية تستهدف صمودهم وبقاءهم.