الشريط الاخباريدولي

اتفاق أمريكي نيجري لاستخدام طائرات بدون طيار قرب ليبيا

اتفقت الولايات المتحدة والنيجر, على السماح لاستخدام لطائرات عسكرية امريكية بدون طيار وتعزيز عمليات المراقبة الجوية بالقرب من جنوب ليبيا.

وصرح مسؤول أمريكي لموقع “صوت أمريكا” ان الاتفاق الذي جرى وضعه في صيغته النهائية هذا الأسبوع يعد توسعا كبيرا في جهود الجيش الأمريكي لمكافحة الارهاب في افريقيا , موضحا انه من غير الواضح ما اذا كانت الطائرات بدون طيار ستستخدم لتنفيذ الضربات المستهدفة او كتدبير دفاعي فقط.

وأوضح المسؤولون الأمريكيون، أن تسليح طائرات بدون طيار في النيجر من شأنه أن يوسع من قدرة الجيش الأمريكي على مواجهة متطرفين في غرب إفريقيا، حيث ينشط تنظيم “بوكو حرام” في نيجيريا وأيضا جماعات “داعش” الإرهابية والقاعدة في بلاد المغرب العربي.

وكشفت مصادر مطلعة عن عمليات أمريكية للمراقبة الجوية باستخدام طائرات (درون) بالقرب من الحدود مع جنوب ليبيا ومالي في شمال النيجر، حيث يستخدم “الإرهابيين” المناطق غير الخاضعة لسلطة حكومات تلك الدول لنقل مسلحيهم وأسلحتهم، وكذلك تهريب البضائع، وهي المناطق الأنسب لاستخدام طائرات (درون)، وفق ما نشرته صحيفة “واشنطن بوست”.

ويذكر أن الولايات المتحدة شنت عدة غارات جوية ضد عناصر تنظيم “داعش” الإرهابي والقاعدة في القارة الإفريقية، في كلا من ليبيا والصومال.