محليات

إدارة الري في دورة تدريبية بالتعاون مع الفاو

نظمت منظمة الاغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “فاو” بالتنسيق مع وزارات الزراعة والموارد المائية والأشغال العامة والهيئات البحثية المعنية دورة تدريبية اليوم حول إدارة الري على مستوى المزرعة وحسابات الري بالرذاذ وذلك في فندق سفير حمص.

وأشار المهندس عبد الكريم اللحام معاون وزير الزراعة خلال افتتاح الدورة الى اهميتها في دراسة الواقع المائي والسبل الكفيلة بالاستثمار الأمثل للثروة المائية مبينا أن الوزارة تعمل على حصاد المياه سواء في البادية او المدن بالتشاركية مع كل الجهات المعنية والمنظمات الدولية، منوها بالدعم الفني والتقني والمادي الذي تقدمه منظمة “فاو” بهذا الخصوص.

من جهتها قدمت الدكتورة ماجدة مفلح رئيسة الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية عرضا عن الهيئة لافتة إلى أن الهيئة كان لديها عدة توجهات بخصوص الانتاج الحيواني والمحاصيل والموارد الطبيعية ولا سيما المياه. حيث أولت مشاريع التنمية الاهتمام الأكبر بهدف استدامة الموارد المائية في سورية من خلال وضع برامج لتحديد الاحتياجات المائية بحسب خصوصية كل محصول.

واستعرضت مفلح أهم المشاريع التي نفذتها الكوادر الفنية والهندسية بالهيئة بالتعاون مع باقي الهيئات العلمية والبحثية خلال الفترة السابقة ومنها مشروع الري النموذجي باستخدام الطاقة الشمسية بالتعاون مع “فاو” ومشروع التكيف مع ظاهرة التغير المناخي ومشروع التخلص من زهرة النيل في مسطحات الغاب بريف حماة بالتعاون مع أكساد.

بدوره أشار الدكتور وائل سيف خبير الموارد المائية في منظمة “فاو” إلى أن الدورة تقام بالتعاون والتنسيق مع عدد من الوزارات والهيئات والمديريات بهدف استكمال سلسلة الدورات الخاصة بالاستثمار الأمثل للموارد المائية وزيادة الانتاج الزراعي.

وبين المهندس اسماعيل اسماعيل مدير الموارد المائية بحمص أن واقع الموارد المائية يتطلب ادارة علمية رشيدة للحفاظ عليها واستثمارها بالشكل الأمثل والتركيز على معرفة المصادر المائية سواء جوفية أو سطحية وإيجاد آلية للإدارة المتكاملة لتحقيق التنمية المستدامة، وكيفية إعادة تأهيل شبكات الري للتقليل من الهدر ورفع درجة التنظيم عن طريق إنشاء السدات المائية وتأهيل الكوادر المختصة.

وتتضمن الدورة التي تستمر اربعة ايام من الخامس ولغاية الثامن من الشهر الحالي محاضرات علمية وتطبيقات عملية للمتدربين وجولات ميدانية على عدد من المنشآت المائية والزراعية.