دولي

استياء روسي من تدخل الإعلام الغربي في شؤون روسيا الداخلية

انتقدت وزارة الخارجية الروسية اليوم تدخل الإعلام الغربي في الشؤون الداخلية لروسيا.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن مدير حقوق الانسان في وزارة الخارجية الروسية اناتولي فيكتوروف قوله: من غير المقبول استخدام معايير حقوق الانسان للتدخل في الشؤون الداخلية للدول ذات السيادة, فوسائل الاعلام التي وضعت في قائمة الوكلاء الأجانب أثبتت ضلوعها بأنشطة مرتبطة بالتدخل في الشؤون الداخلية لروسيا”.

وأشار فيكتوروف إلى أنه منذ توقيع اتفاقية هلسنكي عام 1975 زادت أدوات التدخل الخارجية الغربية في روسيا,مضيفاً إنه  من هذه الأدوات يمكننا ذكر وسائل الإعلام الغربية التي تعمل في روسيا والتي تأكدنا أنها تسعى للتدخل في شؤون روسيا الداخلية”.

وكانت وزارة العدل الروسية أعلنت على موقعها الرسمي اليوم ادراج تسع من وسائل الاعلام التي تتلقى تمويلاً من الخارج في قائمة العملاء الأجانب بما في ذلك اذاعتا “صوت أمريكا”و “راديو الحرية” وقناة “ناستوياشي فريميا”, حيث سيحظر على الصحفيين الذين يمثلون وكالات الاعلام المدرجة في القائمة السوداء دخول مجلس الدوما ومجلس الاتحاد الروسي وسيصدر قرار رسمي بهذا الشأن في ال15 من كانون الاول الجاري.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين طلب مؤخرا من وزارة العدل الروسية تحديد قائمة بوسائل الاعلام التي ستصنف عميلاً أجنبياً ردا على مضايقات الولايات المتحدة لوسائل الاعلام الروسية العاملة على أراضيها.