محليات

ندوة علمية حول تشخيص الديسك وعلاجه جراحيا وفيزيائيا

تركزت الندوة العلمية التي نظمتها نقابة أطباء دمشق اليوم حول تشخيص الديسك شعاعيا وسريريا وجراحته والعلاج الفيزيائي للمريض قبل وبعد العمل الجراحي.

نقيب أطباء دمشق الدكتور يوسف أسعد لفت إلى حرص النقابة على إقامة النشاطات والفعاليات العلمية باستمرار لتبادل التجارب والخبرات بين الممارسين ورفع سويتهم المهنية والعلمية والاطلاع على آخر المستجدات المحلية والعالمية في مختلف الاختصاصات.

وفي محاضرته بين رئيس رابطة الشعاعيين السوريين الدكتور عبد الله حتاحت طرق تشخيص الديسك شعاعيا كالصورة البسيطة أو الطبقي المحوري أو الرنين المغناطيسي والمعايير التي تحكم اختيار كل منها.

بدوره تحدث رئيس الرابطة السورية للجراحة العصبية الدكتور عبد الغفار كيوان عن العوامل الموءهبة لحدوث مشاكل الديسك وأعراضها والمراحل التي يتخذ عندها الطبيب قرار الجراحة، مستعرضا أبرز اختلاطات الأخيرة وكيفية التعامل معها.

رئيس الرابطة السورية للطب الفيزيائي وإعادة التأهيل الدكتور محمد هشام تنبكجي لفت إلى مراحل العلاج الفيزيائي لآلام الظهر وإعادة تأهيل العمود الفقري مؤكدا ضرورة تثقيف المريض بالوضعيات الصحيحة للجلوس والوقوف والنوم وتحذيره من النشاطات التي تزيد العبء على العمود الفقري.

يذكر أن الروابط التخصصية التابعة لنقابة أطباء سورية وعددها 28 رابطة نظمت أكثر من 55 نشاطا علميا منذ بداية العام الجاري.