الشريط الاخباريدولي

6 آلاف إرهابي من “داعش”.. يهددون القارة السمراء

صرح مسؤول في الاتحاد الإفريقي، أن نحو 5 آلاف مقاتل يحاربون في الشرق الأوسط في صفوف تنظيم “داعش” الإرهابي قد يعودون إلى القارة السمراء.

وكالة الصحافة الفرنسية نقلت عن مفوض السلام والأمن في الاتحاد الإفريقي إسماعيل شرقي، أن التقارير تتحدث عن وجود 6 آلاف من المقاتلين الأفارقة بين 30 ألف أجنبي، منضمين إلى تنظيم “داعش” الإرهابي في الشرق الأوسط.

وفي كلمته أمام منتدى متخصص في مكافحة التهديدات الإرهابية، عقد في وهران بالجزائر، ذكر المفوض الأمني الإفريقي أن عودة هذه المجموعة إلى إفريقيا، تشكل تهديدا خطيرا على الأمن والاستقرار، ما يتطلب نهجا خاصا، وتعاونا وثيقا بين الدول الإفريقية.

داعيا شرقي دول القارة إلى تبادل المعلومات عن العناصر المسلحة، الذين يعودون إلى بلدانهم، عقب هزيمة “داعش” الإرهابي في الأراضي العراقية والسورية.

وكان خبراء من بينهم أعضاء في مجموعات عمل تابعة للاتحاد الإفريقي قد حذروا، وفي وقت سابق، من أن قسما من إرهابيي “داعش” ينوي الانتقال إلى إفريقيا، لاسيما إلى منطقة الساحل والصحراء، حيث لا توجد سيطرة كافية على الحدود، وتعاني مؤسسات الدول هناك من الضعف، ومن عدم قدرتها على التصدي للنشاطات الإجرامية والإرهابية.