الشريط الاخباريعربي

القاهرة: مجلس الأمن عاجز عن رفض قرار ترامب

أعربت مصر عن قلقها لعجز مجلس الأمن الدولي عن اعتماد مشروع القرار الرافض لإعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لكيان الاحتلال، بسبب استخدام الولايات المتحدة حق النقض “فيتو”.

المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد أبو زيد صرح أن مصر تأسف لعدم اعتماد هذا القرار المهم الذي عبر بوضوح عن رفض الإعلان الأمريكي حول القدس.

وأضاف أنه من المقلق للغاية أن يعجز مجلس الأمن عن اعتماد مشروع قرار يؤكد على قراراته ومواقفه السابقة بشأن الوضعية القانونية لمدينة القدس، باعتبارها مدينة محتلة تخضع لمفاوضات الحل النهائي للقضية الفلسطينية، وفقا لكل مرجعيات عملية السلام المتوافق عليها دوليا.

كما أوضح أبو زيد أن مصر، وبصفتها العضو العربي بمجلس الأمن الدولي، تعيد التأكيد على المرجعيات الخاصة بعملية السلام.

مشيرا إلى أن حصول مشروع القرار على دعم أربعة عشر عضوا من أعضاء المجلس الخمسة عشر يؤكد مجددا على أن المجتمع الدولي يرفض أي قرارات من شأنها أن تستهدف تغيير وضعية مدينة القدس والتأثير السلبي على مستقبل عملية السلام والتسوية الشاملة والعادلة للقضية الفلسطينية.

هذا وكانت الولايات المتحدة استخدمت حق النقض “فيتو” ضد مشروع قرار تقدمت به مصر إلى مجلس الأمن يرفض إعلان ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لكيان الاحتلال ونقل سفارة بلاده إليها.