منوع

الفئران تغزو عاصمة الرومنسية

بلغت أخر احصائيات قامت بها السلطات الفرنسية عن احتواء مدينة باريس أكثر من 8 ملايين فأر.

وقالت تقارير إعلامية إن باريس تشتهر بكونها مينة النور وعاصمة الرومانسية حول العالم، إلا إنها تشتهر كذلك بشوارعها القذرة التي تنتشر بها القمامة والفئران التي يقال إن عددها يقدر الآن بأكثر من 8 ملايين فأر.

وكشفت السلطات عن خطة جديدة تتكون من 5 نقاط، وتعنى بتحويل باريس إلى أول مدينة خالية من الفئران في العالم في غضون مدة تزيد بقليل عن 10 أعوام.

وقال هنري فوبييه وهو أحد مسؤولي تلك الخطة الجديدة: «سوف نثبت أن هناك إمكانية لمعالجة مشكلة الفئران المزعجة. وكأفراد وكمدينة، تستقبل ملايين الزوار كل عام، يمكننا إثبات أن المواطنين الباريسيين غير ملزمين بمشاركة مدينتهم مع الحيوانات القارضة».

وأوضح موقع “ذا لوكال”، بنسخته الفرنسية، في هذا السياق، أنه وكجزء من الخطة الجديدة، سوف تتم مضاعفة قيمة الغرامات الخاصة برمي القمامة، وستصل إلى 60 يورو، ولن يُسمَح للسياح بتناول أغذية معلبة في الهواء الطلق بالأماكن السياحية البارزة، والتي يأتي في مقدمتها برج ايفل، خلال الفترة ما بين شهري تموز وأيلول من كل عام، حيث تكون أعداد الفئران عند أعلى مستوى لها.

كما لفت الموقع إلى أن السلطات سوف تقوم بإطلاق تطبيق جديد للهواتف الذكية يطلق عليه “RatsApp”، وذلك لكي يتمكن السيّاح والباريسيون من تحديد أماكن تواجد القوارض.

وعاود فوبييه ليقول:” نتلقى آلاف الشكاوى كل عام من جانب السيّاح الذين يقابلون الفئران وجهاً لوجه في أماكن من بينها كاتدرائية نوتردام وكنيسة القلب الأقدس. ورغم أننا نعلم أنهم ( السيّاح ) قد لا يسعدون بنظام الغرامات الجديد وبحظر تناول الطعام بالأماكن المفتوحة، إلا أننا لا نريد تدمير رحلاتهم الترفيهية بسبب القوارض”.

ورغم أن باريس تحتل المركز الثامن في قائمة أكثر 10 مدن تضرراً من الفئران في العالم، إلا أنها تبذل حتى الآن جهوداً كبيرةً في سبيل القضاء على أعداد الفئران المتزايدة بها.