الشريط الاخباريدولي

وزير الخارجية الألماني: لا صحة حول إنشاء مصنع دبابات ألماني في تركيا

كشف وزير الخارجية الألماني والزعيم السابق للحزب الاشتراكي الديمقراطي، زيغمار غابريل ما جرى الحديث عنه مع تركيا بشأن الدبابات.

وأفاد  الوزير أن الحديث جرى فقط حول تزويد الدبابات الحالية التي يستخدمها الجيش التركي في حربه على تنظيم “داعش” الإرهابي  بتكنولوجيا إضافية للحماية من الألغام.

وأوضح نائب المستشارة ميركل, أن الموضوع لا يدور حول إنتاج دبابات، ولن يوافق على هذا على أية حال، وشركة راينميتال (المنتجة للدبابات) تعرف هذا أيضا.

ونفى وزير الخارجية الألماني زيغمار غابريل، بشدة صحة تقارير تحدثت عن التخطيط لبناء مصنع دبابات ألماني في تركيا. مؤكدا على موقف بلاده الحازم حول صادرات الأسلحة إلى تركيا وربطه بوضع المواطنين الألمان المعتقلين في تركيا.

وتابع غابريل أن الموضوع يتعلق بدبابات تركية كانت قد مرت في الماضي فوق ألغام لتنظيم “داعش” الإرهابي ما تسبب في مقتل العديد من الجنود الأتراك ، مضيفا أنه يوجد منتج يمكنه أن يحمي مثل هذه الدبابات ضد الألغام، ولا يرى سببا وجيها يجعلهم يرفضون هذا.

ولهذا السبب وعد غابريل نظيره التركي مولود جاويش أوغلو بدراسة ما إذا كانت ألمانيا يمكن أن تسمح بتوريد هذه التجهيزات للحماية من الألغام، لكن لا توجد علاقة بين ذلك وبين التصوير المجنون بأنهم سيبنون مصنعا للدبابات في تركيا.

واختتم حديثه بالقول إنه سيبقى عند الموقف الحازم فيما يتعلق بصادرات السلاح طالما ظلت حالات المواطنين الألمان المحبوسين في تركيا بدون توضيح.