الشريط الاخباريدولي

طوكيو تطالب واشنطن بمنع تكرار الحوادث في جزيرة أوكيناوا

طالبت اليابان  الولايات المتحدة باتخاذ إجراءات شاملة لضمان سلامة المواطنين اليابانيين في جزيرة أوكيناوا وذلك بعد يوم من حادث هبوط اضطراري لمروحية أمريكية في فندق بالجزيرة الواقعة جنوب اليابان.

وصرح وزير الدفاع الياباني إيتسونوري أونوديرا إنه طالب في اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي جيمس ماتيس واشنطن بالحيلولة دون تكرار مثل هذه الحوادث, مشددا على أنهم  طلبوا من الولايات المتحدة اتخاذ إجراءات شاملة في هذا الصدد.

وأضاف أنه  ينوي تكرار هذه الرسالة عندما يلتقي مع هاري هاريس قائد القوات الأمريكية في آسيا والمحيط الهادي في وقت لاحق هذا الأسبوع.

من جهته أعرب كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني يوشيهيدا سوجا عن قلقه بشأن تكرار هذه الحوادث التي تثير الغضب والاستياء لدى سكان الجزيرة.

هذا وهبطت مروحية عسكرية هجومية أمريكية من طراز (ايه اتش1)  اضطراريا  في فندق بالجزيرة وذلك بعد أيام من واقعة مماثلة ضمن سلسلة حوادث لطائرات عسكرية أمريكية في أوكيناوا والتي زادت من حدة المعارضة العامة للوجود الأمريكي هناك.

ويتزايد الاستياء بين سكان الجزيرة الواقعة في جنوب اليابان نتيجة انتشار نحو 30 ألف جندي أمريكي في قواعد عسكرية تغطي خمس مساحة الجزيرة.

وعبر أغلبية سكان أوكيناوا خلال احتجاجات عن رفضهم لوجود القواعد العسكرية الأمريكية على أراضيهم معتبرين أن وجود عدد كبير من الجنود الأمريكيين في أوكيناوا أمر مبالغ فيه ويرتبط بوقوع العديد من الجرائم.